أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-4-2016
139
التاريخ: 18-4-2016
161
التاريخ: 19-4-2016
101
التاريخ: 19-4-2016
171
|
كلّ من وجب عليه بدنة في كفّارة الصيد ولم يجد أطعم ستّين مسكينا ، فإن لم يقدر ، صام ثمانية عشر يوما. ولو كان عليه بقرة ولم يجد أطعم ثلاثين مسكينا ، فإن لم يجد ، صام تسعة أيام. وإن كان عليه شاة ولم يجد ، أطعم عشرة مساكين ، فإن لم يجد ، صام ثلاثة أيام ، لقول الصادق عليه السلام: « من أصاب شيئا فداؤه بدنة من الإبل ، فإن لم يجد ما يشتري بدنة فأراد أن يتصدّق فعليه أن يطعم ستّين مسكينا كلّ مسكين مدّا.
فإن لم يقدر على ذلك صام مكان ذلك ثمانية عشر يوما مكان كلّ عشرة مساكين ثلاثة أيّام ، ومن كان عليه فداء شيء من الصيد فداؤه بقرة [ فإن لم يجد فليطعم ثلاثين مسكينا ] فإن لم يجد فليصم تسعة أيّام ، ومن كان عليه شاة فلم يجد فليطعم عشرة مساكين ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج » (1).
ومنع الشيخ صيد حمام الحرم حيث كان للمحلّ والمحرم (2) ، لأنّ علي ابن جعفر سأل أخاه الكاظم عليه السلام : عن حمام الحرم يصاد في الحلّ ، فقال : « لا يصاد حمام الحرم حيث كان إذا علم أنّه من حمام الحرم » (3).
وجوّزه ابن إدريس (4). وليس بجيّد.
ولو قتل المحرم حيوانا وشكّ في أنّه صيد ، لم يضمنه ، لأصالة البراءة.
ولو أكل المحرم لحم صيد ولم يعلم ما هو ، لزم دم شاة ، لقول الصادق عليه السلام في رجل أكل من لحم صيد لا يدري ما هو وهو محرم : « عليه [ دم ] شاة » (5).
ولو اقتتل اثنان في الحرم ، كان على كلّ واحد منهما دم ، لأنّه هتك حرمة الحرم ، فتكون عليه عقوبة.
ولقول الصادق عليه السلام: « على كلّ واحد منهما دم » (6).
ويجوز أن يكون مع المحرم لحم صيد إذا لم يأكله ويتركه إلى وقت إحلاله إذا كان قد صاده محلّ.
ولو اشترك محلّون في قتل صيد في الحرم ، قال الشيخ : لزم كلّ واحد منهم القيمة.
ثم قال : وإن قلنا : يلزمهم جزاء واحد ، كان قويّا ، لأصالة البراءة (7).
ولو اشترك محلّون ومحرمون في قتل صيد في الحلّ ، لزم المحرمين الجزاء ، ولم يلزم المحلّين. ولو كان في الحرم ، لزم المحرمين الجزاء والقيمة ، والمحلّين جزاء واحد.
__________________
(1) التهذيب 5 : 343 ـ 1187.
(2) المبسوط ـ للطوسي ـ 1 : 341 ، التهذيب 5 : 348 ذيل الحديث 1208.
(3) التهذيب 5 : 348 ـ 1209.
(4) السرائر : 131.
(5) الكافي 4 : 397 ـ 7 ، التهذيب 5 : 384 ـ 1342.
(6) الكافي 4 : 367 ـ 9 ، التهذيب 5 : 385 ـ 1343.
(7) المبسوط ـ للطوسي ـ 1 : 346.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|