المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

مجمل عمليات الاصابة والتحول في النبات
28-9-2016
معنى قاعدة لا ضرر ولا ضرار
2024-08-10
نبذة تاريخية عن علم تقسيم النبات
28-2-2017
إبراهيم كذب ثلاث مرات متعمدا
27-11-2017
السيد حسين القزويني الحائري
13-8-2020
الرقم 7 في الأحاديث الشريفة
21-01-2015


قصة نشر الطفل  
  
1873   02:43 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص164-165.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-12-2015 1530
التاريخ: 29-01-2015 1824
التاريخ: 12-1-2016 2497
التاريخ: 7-12-2015 1635

‏‏قال الشيخ المفيد : إن امرأتين تنازعتا في عهد عمر على طفل ادعته كل واحدة منهما بغير بينة . فالتبس الحكم في ذلك على عمر، وفزع فيه إلى أمير المؤمنين علي (عليه السلام) . فاستدعى المرأتين و وعظمها وخوفهما ، فأقامتا على التنازع ، فقال : إيتوني بمنشار . فقال : ما تصنع به ؟ فقال : أقد الطفل نصفين ، لكل واحدة منهما النصف . فسكتت إحداهما ، وقالت الأخرى : الله الله يا ابا الحسن ، إن كان لا بد من ذلك ، فقد سمحت به لها ! فقال : الله أكبر هذا ابنك دونها ، ولو كان ابنها لرقت عليه وأشفقت . فاعترفت الأخرى بأن الولد لصاحبتها (1) .

___________________________

1. الحق المبين في قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) إعداد حسين علي الشفائي، ص ٢٨ ‏؛ والعلوم الطبيعية في تراث الإمام علي (عليه السلام) ليوسف مروة، ص ٧٦ ‏.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .