المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

منافع سورة النحل  
2023-08-23
تفسير سورة آل عمران
2023-10-09
عقيدة المسلمين بالمهدي
22-11-2016
بيعة أبو بكر
7-9-2019
لماذا يحمل رواد الفضاء أسلحة خلال رحلاتهم؟
22-10-2016
علياً فُضِلَ بالإمامة (عليه السلام)
29-01-2015


قدرة سماع الأصوات  
  
1613   02:22 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص51-52.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /

يقول الإمام علي (عليه السلام) في الخطبة (63) من النهج في معرض تعداد صفات الله تعالى :

" وكُلُ سميع غيره ، يصم لطيف الأصوات ، ويُصمه كبيرها ويذهب عنه ما بعد منها " .

لقد أثبت العلم الحديث باستخدام الهزازات الصوتية ، أن الأذن البشرية تتحسس فقط في مجال معين من الاهتزازات ، وهي التي يقع تواترها بين 15هزة / ثا وبين 15 ألف هزة/ثا . فإذا كان تواتر الصوت أق لمن لحد الأول ، أو أكثر من الحد الثاني ، فإن الأذن لا تسمعه أبداً . وهذا هو المقصود في كلام الإمام (عليه السلام) بـ (لطيف الأصوات) و (كبير الأصوات) ؛ فإن الله يسمع كل الأصوات ، أما مخلوقاته فلا تسمع إلا مجالاً محدداً منها .

ومن قدرة الله أنه جعل سيدنا سليمان (عليه السلام) يسمع حتى كلام النملة ، ويفهم لغتها .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .