المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

يوم الفجار الاول والثاني
9-11-2016
ابيضاض الوجوه واسودادها
23-10-2014
معنى كلمة شحح
6-3-2022
موجة الجاذبية = إشعاع الجاذبية gravitational wave = gravitational radiation
30-10-2019
Rhamnolipids
5-12-2019
تجفيف البرقوق
12-9-2016


الفيتامينات موارد الحياة  
  
1947   11:42 صباحاً   التاريخ: 15-4-2016
المؤلف : السيد علي عاشور
الكتاب أو المصدر : آداب وقوانين الجسم الطبّي والنصائح عند أهل البيت (عليهم السلام)
الجزء والصفحة : ص225-227
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية /

إن العلماء عرّفوا الفيتامين كما يستدل من اسمها بمورد الحياة وقسموها لأقسام: (أ) و (ب) و (ج) و (د) وقد كشفوها في مواد الغذاء الطازج النيء وهو على حالته الطبيعية، ومصدر الفيتامين في هذه الأطعمة هي أشعة الشمس التي لا حياة ولا غذاء بدونها وهذه الفيتامينات تفقد وتزول في الغذاء متى قدم بتأثر النار والتعفن...

إن هذا الاكتشاف يدلنا على منافع الغذاء الطبيعي بدون تحضير كالخضر النيئة والفواكه الطازجة التي لا تدخل النار واليك البيان:

إنّ أنواع الفيتامينات لا توجد في صنف واحد من الغذاء بل هي في أنواع عديدة من المأكل فيجب على الإنسان أن يعدّد أصناف مأكله حتى يستفيد من موارد الحياة هذه لأنها ضرورية ولا يستغني عنها ونقصانها من الجسم او فقدانها منه تسبب أمراضاً عديدة خطرة على الحياة كما ثبت ذلك من التجارب الآتية.

حبس بعض العلماء بعضاً من الحيوانات في مكان مظلم ومنعوا عنها الغذاء الطازج المحتوي على الفيتامين وهي بعيدة عن نور الشمس فأصيبت هذه الحيوانات بالكساح كما أن صغارها أصيبت بوقف النموّ تماماً وضعفت قوّة بصرها وهزلت وهذا تماماً ما يحصل للإنسان ويعرف بداء (أفيتمينوس).

ولما أعادوا هذه الحيوانات الى نور الشمس وأطعموها غذاءً طازجاً يحتوي على الفيتامين خلاف الغذاء الأول الذي أعطي لها مدّة وجودها بالظلمة استعادت قوّتها وشفي صغارها من الكساح.

ثمّ عاد العلماء الى التجربة في الإنسان فعمدوا الى ركاب البحار الذين يأكلون الأطعمة المحفوظة في العلب والتي فقدت الفيتامين فوجدوا أن هؤلاء جميعاً معرّضين لمرض الأسقربوط ولفساد الدم وللين العظام عند الأحداث فعالجوهم جميعاً بإعادة الأغذية المشبعة بالفيتامين وبأشعة الشمس الطبيعية إذا وجدت أو الصناعية (فوق البنفسجية) فشفوا تماماً في مدة وجيزة.

فثبت علمياً أن في المأكولات الطازجة النيئة فيتامين أو موارد حيوية لا غنى للإنسان عنها في غذائه، كما ثبت أن لبعض الزيوت النيئة فائدة كبيرة في شفاء الكساح ولين العظام عند الأطفال، فجرّبوا استعمال هذه الزيوت نفسها بعد غليها على النار أو وهي قديمة فلم تأت بفائدة مطلقاً فثبت لديهم أن فيها مواداً حيوية وهي الفيتامين، ووجدوا أن الحبوب كالقمح والفول والذرة إذا استعملت نيئة وطازجة (كالفريك) تعطي قوة عضلية عظيمة كما هي الحال في آكليها من الحيوانات كقوّة الثور على جرّ الأثقال...

ومتى طبخت أو خبزت تفقد قوتها الحيوية بنسبة إتلاف النار للفيتامين فيها، ولقد دلت التجارب في الإنسان والحيوان معاً حتى استعملوا أعضاء الحيوانات السليمة لشفاء الأمراض التي تصيب مثل هذه الأعضاء في الإنسان فاستعملوها نيئة وأتت بفوائد جمّة منها استعمال خلاصة المبايض والغدد الكلوية والدرقية والخصيتين والثديين...

وأخيراً ظهر دليل قاطع حديث وهو: عالجوا فقر الدم الشديد الذي يصيب الأحداث من الناس

عند بلوغهم وعلى الأخص البنات بجميع أنواع العقاقير والعلاجات فلم يجد نفعاً حتى وفق العلم الحديث الى اكتشاف خطير وبسيط جداً فقد عالجوا هذا الداء المسمى الكلوروزا وفقر الدم الشديد بالكبد النيء الطازج المأخوذ من حيوان سليم وعلى الأخص كبد العجل يأتي بفائدة مدهشة عدّوها في العلم معجزة، ولكن إذا عولج الكبد بالنار فلا فائدة فيه، لأن النار تفقد الفيتامين.

وبعد كلّ هذه التجارب أذاع العلماء قرارهم هذا النهائي القاضي بتعديل طرق الغذاء علمياً.

انتهى من مجلة (النهضة النسائية)(1).

_____________

1ـ انظر الجواهر في تفسير القرآن:18/122-133.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.