المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02
الامطار في الوطن العربي
2024-11-02
الاقليم المناخي الموسمي
2024-11-02
اقليم المناخ المتوسطي (مناخ البحر المتوسط)
2024-11-02
اقليم المناخ الصحراوي
2024-11-02

تقسيم القراد الصلب بحسب تعلقه بالعائل
30-7-2021
الحزن يوم عاشوراء سُنة
19-10-2015
فكرة الفيلم
27-3-2021
الإنشاء
26-03-2015
الفرضيـات الفرعيـة لبـحوث الابتـكار التـسويـقـي
14/11/2022
تفسير الاية (27-29) من سورة الفتح
9-10-2017


تأثير الغذاء على الطباع  
  
3759   04:12 مساءاً   التاريخ: 14-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص103-104.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /

‏ولإظهار تأثير نوعية الغذاء على طباع الانسان ، لاحظ الباحثون آن المجتمعات التي تآكل لحم الجمل تكثر فيها الغيرة على العرض ، بينما المجتمعات التي تأكل لحم الخنزير فانه تنعدم فيها الغيرة على الحريم ، كما هو قائم في اكثر البلاد الاوربية. مما يحتم وجود تأثير مختلف بين الحالتين ، تابع لشهامة الجمل ، ونذالة الخنزير.

‏وقد وقفت على عدة نصوص تدل على تأثير الطعام على نفسية الانسان ، ومن هذا القبيل تحريم الاسلام لآكل النجاسات ، ولنضرب عليها مثالا : الدم. في كل الدم عدا عن آنه يسبب مرض الصفراء واليرقان ، فانه يورث قساوة القلب ويورث نزعة الاعتداء على الغير.

‏عن الامام الصادق (عليه السلام) لما سأله احد اصحابه (1) : لِم حرم الله عز وجل الخمر والميتة والدم ولحم الخنزير؟ قال (عليه السلام) : ان الله تبارك وتعالى لم يحرم ذلك على عباده ، واحل لهم ما سوى ذلك ، من رغبة فيما احل لهم ، ولا زهد فيما حرمه عليهم ؛ ولكنه تعالى خلق الخلق فعلم ما يقوم به ابدانهم وما يصلحهم ، في حله لهم واباحه ، وعلم ما يضرهم فنهاهم عنه وحرمه عليهم.

‏ثم قال (عليه السلام) : آما الميتة فانه لم ينل احد منها الا ضعف بدنه آو وهنت قوته وانقطع نسله ، ولا يموت آكل الميتة الا فجأة.

‏وآما الدم فانه يورث آكله الماء الأصفر ويورث الكلب ، وقساوة القلب وقلة الرأفة والرحمة ، حتى لا يؤمن على حميمه ولا يؤمن من صحبه " .

‏فانظر الى هذا التأثير العميق لنوع الطعام على جسم الانسان وعلى نفسيته. ولقد شهدت هذا المعنى بعيني ، فقد كان عندي في المزرعة عدة دجاجات بيضاء فرنسية ذات عرف مائل ، ونصحني شخص آن اطعمها الدم ليزيد انتاجها للبيض. فجئت بدم طازج وببلته بدم النخالة وقدمته للدجاجات ، فانقضوا عليه يلتهمونه. وبعد ايام شعرت بأن طبائع الدجاجات قد اختلفت عن السابق ، وصرن ينظرن إلى بعضهن نظرة شذر. وبعد ايام وجدتهن ينقرن بعضهن ، وجئن الى ضعف واحدة منهن فصرن ينقرنها من مؤخرتها . حتى اذا خرج منها الدم ، هجمن عليها وبدأن يأكلن من لحمها ودمها ، حتى قضي عليها . عند ذلك علمت السبب ، واقلعت عن تقديم الدم لهن .

____________________

1. علل الشرائع للشيخ الصدوق ، باب ٢٣٧ ‏ ، منشورات المكتبة الحيدرية في النجف عام 1966م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .