أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-4-2016
![]()
التاريخ: 10-4-2016
![]()
التاريخ: 12-4-2016
![]()
التاريخ: 10-4-2016
![]() |
احتج الامام أمير المؤمنين (عليه السلام) على القوم بأنه أولى بالامر واحق به منهم وكذلك احتج عليهم من يمت إليه من الهاشميين وذوي السابقة في الاسلام من اعلام المهاجرين والانصار , حيث ورد انه لما اخذ أمير المؤمنين (عليه السلام) قسرا ليبايع أبا بكر قال له القوم بعنف : بايع أبا بكر ؛ فأجابهم وهو رابط الجأش ثابت الجنان : أنا احق بالأمر منكم لا أبايعكم وانتم اولى بالبيعة لي أخذتم هذا الامر من الانصار واحتججتم عليهم بالقرابة من النبي (صلى الله عليه واله) وتأخذونه منا أهل البيت غصبا ألستم زعمتم للأنصار أنكم اولى بهذا الامر منهم لما كان محمد منكم فأعطوكم المقادة وسلموا إليكم الامارة وأنا احتج عليكم بمثل ما احتججتم به على الانصار نحن اولى برسول الله حيا وميتا فانصفونا ان كنتم تؤمنون وإلا فبوءوا بالظلم وانتم تعلمون ؛ وسلك (عليه السلام) بهذا الاحتجاج الصارم الطريقة التي سلكها المهاجرون أمام الانصار من انهم امس الناس رحما برسول الله وهذا الملاك الذي هتف به المهاجرون واتخذوه وسيلة لتحطيم آمال خصومهم موجود فى الامام (عليه السلام) على النحو الاكمل فهو ابن عم النبي (صلى الله عليه واله) وختنه على ابنته ومما وسع ابن الخطاب أمام هذا المنطق الا أن يسلك طريق العنف وهو طريق من يعوزه الدليل والبرهان فقال له : إنك لست متروكا حتى تبايع .
فصاح به أمير المؤمنين: احلب حلبا لك شطره واشدد له اليوم أمره يردده عليك غدا .
وثار الامام وهتف يزأر : والله يا عمر لا اقبل قولك ولا ابايعه ؛ وخاف ابو بكر ان يصل الأمر الى ما لا تحمد عقباه فاقبل على الامام يتلطف به ويقول له بناعم القول : إن لم تبايع فلا أكره.
وحاول أبو عبيدة ارضاء الامام فقال له : يا بن عم إنك حدث السن وهؤلاء مشيخة قومك ليس لك مثل تجربتهم ومعرفتهم بالأمور ولا ارى أبا بكر إلا أقوى على هذا الامر منك وأشد احتمالا واضطلاعا به فسلم لأبي بكر هذا الأمر فانك إن تعش ويطل بك بقاء فانت لهذا الامر خليق وبه حقيق في فضلك ودينك وعلمك وفهمك وسابقتك ونسبك وصهرك ؛ وأثارت هذه المخادعة كوامن الالم والاستياء في نفس الامام فاندفع يخاطب المهاجرين ويذكر لهم مآثر اهل البيت : قائلا : الله الله يا معشر المهاجرين! لا تخرجوا سلطان محمد في العرب عن داره وقعر بيته الى دوركم وقعور بيوتكم ولا تدفعوا أهله عن مقامه فى الناس وحقه؟ فو الله يا معشر المهاجرين لنحن احق الناس به لأنا أهل البيت ونحن أحق بهذا الامر منكم ما كان فينا القارئ لكتاب الله الفقيه في دين الله العالم بسنن رسول الله المضطلع بأمر الرعية الدافع عنهم الامور السيئة القاسم بينهم بالسوية والله إنه لفينا فلا تتبعوا الهوى فتضلوا عن سبيل الله فتزدادوا من الحق بعدا .
ودفع الامام باحتجاجه الرائع جميع شبه القوم فلم يترك لهم نافذة الا سدها ببليغ حجته وقوة برهانه فان أبلغ ما تمسك به أبو عبيدة لأثبات ولاية أبي بكر أنه اكبر سنا من امير المؤمنين وذلك عنده مقياس الصواب وفصل الخطاب ولكنه منطق مفلوج فى نظر الاسلام فان المقياس عنده في قيم الرجال أن تتوفر فيهم المواهب والكفآت والعبقريات فمن تمتع بها فهو الخليق بزعامة الامة وبإدارة شؤونها ولهذه الجهة نظر الامام في احتجاجه فبين لهم الصفات الرفيعة الماثلة فى أهل البيت : من الفقه بدين الله والعلم بسنن رسوله والاضطلاع بامور الرعية ودفع الشر والمكروه عنها والقسم بينها بالسوية وهذه الصفات التي اعتبر الاسلام مثولها في الحاكمين والمسئولين لم تتوفر الا عند أهل البيت : فهم احق بالأمر وأولى به من غيرهم .
|
|
منها نحت القوام.. ازدياد إقبال الرجال على عمليات التجميل
|
|
|
|
|
دراسة: الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في مراقبة القلب
|
|
|
|
|
مركز الكفيل للإعلان والتسويق ينهي طباعة الأعمال الخاصة بحفل تخرج بنات الكفيل الثامن
|
|
|