مواضع قالوا فيها لحن : (أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا) |
1929
01:55 صباحاً
التاريخ: 17-10-2014
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-3-2016
2987
التاريخ: 27-11-2014
1617
التاريخ: 27-04-2015
1540
التاريخ: 27-04-2015
1579
|
قال تعالى : {حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا } [الكهف : 77].
قال المُتعرِّب : والوجه استطعَماهم .
قال العلاّمة البلاغي : ولعلّه تَوهّم أنّ الجملة ( استطعَما أهلها ) جواب ( إذا ) ، ولم يدرِ أنّها وصفٌ للقرية ( أي القرية التي استطعما أهلها... ) . وجواب ( إذا ) إنّما هو قوله تعالى في آخر الآية : ( قَالَ لَوْ شِئْتَ... ) (1) .
قال الإمام الرازي : التكرير قد يكون للتأكيد وهو معروف واقعٌ في اللغة كقول الشاعر :
لـيتَ الغُرابَ غداةَ ينعبُ iiدائماً كان الغرابُ مُقطّعَ الأوداجِ (2)
وقال أبو حيّان الغرناطي : وتكرّر لفظ ( أهل ) على سبيل التوكيد ، وقد يظهر له فائدة عن التوكيد ، وهو أنّهما حين أَتيا أهلَ القرية لمْ يأتيا جميع أهل القرية ، إنّما بعضهم ، فلمّا قال ( استطعما... ) احتُمل أنّهما لم يستَطعِما إلاّ أُولئك البعض الذين أَتياهم ، فَجيء بلفظ ( أهلها ) ليَعمّ جميعهم وأنّهم تَتَبّعوهم واحداً واحداً بالاستطعام منهم فأَبَوا جميعاً أنْ يُضيّفوهما ، ولو كان التركيب ( استطعماهم ) لكان عائداً على أُولئك البعض المأتيّينّ أَوّلاً فحسب ، وهو خلاف المقصود (3) .
__________________________
(1) الهدى إلى دين المصطفى ، ج1 ، ص389 .
(2) التفسير الكبير ، ج21 ، 156 .
(3) تفسير البحر المحيط لأبي حيّان الأندلسي الغرناطي ، ج6 ، ص151 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|