أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-5-2017
4685
التاريخ: 29-04-2015
2012
التاريخ: 29-04-2015
2188
التاريخ: 23-02-2015
4834
|
المستخرج من تراث الامام الخميني
العنوان المعروف : تفسير القرآن المجيد
ولادة المفسر : ولد في 20 جمادى الثاني 1320هـ .
وفاته : توفي في شهر شوال 1409هـ .
مذهبه : شيعي اثنا عشري .
اللغة : الفارسية .
عدد المجلدات : 5
طبعات الكتاب : طهران ، مؤسسة تنظيم ونشر تراث الامام الخميني ، جمعه وحققه وقدم عليه السيد محمد علي ايازي ، الطبعة الأولى 1427هـ /1385هـ .ش .
حياة المؤلف
ولد الامام الخميني في مدينة خمين التابعة للمحافظة المركزية في عائلة علمائية يعود نسبها الى السيدة فاطمة الزهراء . وقد ولد سماحته في يوم ولادة هذه السيدة .
كان والده السيد مصطفى الموسوي من معاصري المرحوم الميرزا الشيرازي (م 1313هـ) . ولم يمض على ولادته أكثر من خمسة أشهر حتى قُتل والده على يد اقطاعيي المنطقة الأقوياء ، عندما كان على الطريق بين خمين وأراك . وهذا يعني أنه ذاق مرارة وألم اليتم منذ أوائل طفولته . وقضى مدة طفولته تحت رعاية والدته المؤمنة التي كانت بدورها من عائلة عرفت بالعلم والتقوى ، وهي من أحفاد المرحوم آية الله الخوانساري مؤلف كتبا زبدة التصانيف .
وفي سن الخامسة عشر : فقد والدته أيضاً . ومنذ ذلك الوقت فصاعداً تعلّم الاعتماد على نفسه والصبر على كل عوادي الدهر .
بدأ دراسته منذ سنين طفولته في مسقط رأسه . ثم ذهب الى مدينة أراك ودرس هناك على يد الشيخ عبد الكريم الحائري الأستاذ الكبير لدرس البحث الخارج . ثم توجّه الى قم وحضر هناك دروس أساتذة كبار من أمثال السيد محمد تقي الخوانساري ، والسيد علي اليثربي الكاشاني ، وتعلم أعلى مراتب الفلسفة والعرفان على يد السيد أبي الحسن رفيعي القزويني ، ومحمد رضا مسجد شاهي الأصفهاني ، والميرزا جواد ملكي التبريزي ، والميرزا محمد علي الشاه آبادي .
توفي بها في شهر شوال سنة 1409هـ المطابق مع 13 شهر خرداد سنة 1368ش .
آثاره ومؤلفاته
1 . آداب الصلاة .
2 . الأربعون حديثاً .
3 . الاجتهاد والتقليد .
4 . أنوار الهداية في التعليقة على الكفاية .
5 . بدائع الدرر في قاعدة نفي الضرر .
6 . تحرير الوسيلة .
7 . التعليقة على الفوائد الرضوية .
8 . تفسير سورة الحمد .
9 . كتاب البيع .
10 . الخلل في الصلاة .
11 . حاشية على الأسفار .
12 . الرسائل .
13 . سرّ الصلاة .
14 . شرح دعاء السحر .
15 . الطلب والإرادة .
16 . كتاب الطهارة .
تعريف عام
هذا التفسير عبارة عن مجموعة من آثار وكتابات وكلمات الامام الخميني (1320-1410هـ) االتي جمعت من بين عشرات الكتب والرسائل والكلمات وتقارير الدروس ، مما كان قد جاد به بمناسبة الكلام عن آية أو عند تفسيره لآية معينة أو أنه كان قد بحث موضوعاً معيناً واستند فيه الى آيات معينة أو استشهد بها . فجمعت كلها في كتاب يتألف من خمسة مجلدات من القطع الوزيري وأطلقت عليه تسمية : تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الامام الخميني .
هناك في حق التفسير وخاصة بين القدماء والمشاهير أسلوب شائع وهو أن يُجمع تراثهم وكلماتهم القرآنية على شكل كتاب مستقل . نذكر على سبيل المثال : ان ابن عباس ليس له كتاب جامع في التفسير ، ولكن جُمع تراثه التفسيري عن طريق تنوير المقياس أو عن طرق روائية أخرى كطريق علي بن أبي طلحة . وكذا مجاهد وقتادة وسفيان الثوري ومن المتأخرين تفسير ابن قيم وابن تيمية .
وعلى صعيد آخر ، فيما أن كل واحد من المفسرين نظر الى القرآن من زاوية أو من وجهة نظر معينة ، فقد رأيت بعد أن تكفلت بمهمة جمع وتحقيق هذا لأثر ان أسلط الضوء على شخصية هذا المفسر واتجاهاته التفسيرية في مقدمة الكتاب ، وانطلقت الى ذلك من خلال شرح سيرة حياته ، ومكانته الثقافية والاجتماعية وبحوثه العلمية ومؤلفاته ومكانة القرآن في تفكيره ورؤيته . وسردت ما له من بحوث في علوم القرآن ، ثم شرحت بالتفصيل أفكاره العامة في حقل التفسير وخاصة التفسير العرفاني وأسلوبه في تنظيم وعرض البحوث التفسيرية ومنهجه في استنباط واستخراج المعاني من وجهة نظره ، وبيّنت اتجاهاته الاجتماعية ، والكلامية ، والفلسفية ، والهدائية ، والفقهية .
قسم كبير من البحوث التفسيرية عند الامام الخميني تسير في الاتجاه التأويلي في اطار المدرسة العرفانية وما لها من مكانة في التفسير والدراسات الموضوعية . ونظراً الى أهمية وسعة وتعقيد وحساسية التأويل العرفاني فقد حظي هذا الجانب باهتمام أكبر من الجوانب الأخرى .
وبما أن هذا النوع من التفسير ، أي التفسير العرفاني ، نادراً ما تناولته الدراسات في السابق بالبحث والتحليل ، فقد كرّسنا له بحثاً خاصاً يتناول شتى جوانبه وترتيب مقدماته وتوضيح معاني مفرداته ، ومسيرة تطوّره ، الى جانب التعرف على مشاهير هذا الاتجاه وأسباب ظهوره بين المفسرين ، إضافة الى دراسة معنى التأويل وقواعده وأساليبه ، والشبهات والاشكالات المثارة ضدّه .
ومن المقرر أن تتكفل مؤسسة تنظيم ونشر تراث الامام الخميني بنشر هذا الكتاب . وقد تم الانتهاء من الخطوات الأساسية له .
تجدر الإشارة الى أن الامام الخميني (ره) كتب تفسيراً مستقلاً لسورتي الحمد والإخلاص ، وقد طُبع تفسير سورة الحمد على حدة . كما طبعت مؤسسة تنظيم ونشر تراث الامام الخميني كتاب تفسير وشواهد قرآني بمجلّد واحد في عام 1383هـ .ش (1425) .
منهجه
ذكرنا بأنه عدا المجلد الأول من هذه المجموعة ، فان المجلدات الأربعة الأخرى مكرسة لنصوص آثاره الأخرى في تفسير القرآن ، وقد رتّبت وفقاً لترتيب المصحف ابتداءً من سورة الحمد وانتهاء بسورة الناس . دأب الامام الخميني في كتاباته ذات الطابع التفسيري والتي تهدف الى بيان مقصد آية قرآنية كالذي سار عليه في سورة الحمد ، والإخلاص ، والقدر ، دأب على ذكر فضيلة وأهمية تلك السورة ، سواء في بداية تلك السورة ، أو في خاتمتها . ثم يتدرج في تفسيرها قسماً بعد قسم ، ساعياً لاقتفاء خُطى المفسرين في شرح معاني المفردات ، ثم بيان معنى الآية ومقصودها برؤية تفسيرية وتأويلية . ويختار في هذا القسم عناوين مثل : بحث عرفاني ، تنبيه وملاحظة ، فائدة عرفانية ، ايقاظ ايماني ، تنبيه اشراقي ، وما شابه ذلك ، ثم يدرج البحث الذي يتناسب مع ذلك العنوان .
وأما في الكتابات الأخرى فهو حتى وان كان يرمي الى الكشف عن مقصود الآية ، إلا أنه انتهج بشكل أساسي أسلوباً غير مباشر لبلوع تلك الغاية . ونظراً الى أنه لم يكن بصدد كتابة تفسير ، فقد جاءت كتاباته على نحو يفتقر الى النظم والترتيب وعرض المباحث التفسيرية . وهذا كثيراً ما يجعل استجلاء رؤيته لتفسير الآية متعذراً إلا من خلال التحليل؛ لأنه في منهجه هذا غالباً ما يكون بصدد بيان موضوع معين ، والاستناد الى آية ، أو حتى اقتباس وتضمين آية .
ولهذا السبب كان من الطبيعي أن يأتي هذا التفسير على غرار الكثير من التفاسير التي جُمعت من بين ثنايا الكتب والمدوّنات الأخرى ، مثلما هو الحال بالنسبة الى تفسير ابن تيمية ، وابن القيم ، وابن عربي ، إذ لم يأت تراثهم التفسيري مسبوكاً في قالب الصياغة التفسيرية المتداولة ، مما جعل أقساماً كبيرة من الكتاب تتألف من استطرادات في شواهد واستنادات وموضوعات إسلامية عامة كالمعارف الإلهية أو الأحكام الفقهية ، ويُنظر اليها ضمن الثقافة القرآنية .
وفي اطار سعي الامام الخميني للكشف عن اللفظ وإظهار مضمونه ، اتبع الأساليب الشائعة في التفسير وهي تفسير القرآن بالقرآن ، أو التفسير بالسنة والعقل . وقد بينت هذه المعالم في المجلد الأول من التفسير ، وعرضت أمثلة من تفسيره وشرحت أصوله واتجاهاته .
فمن الأصول المهمة التي اتبعها سماحته في التفسير ، ويمكن الإشارة اليها في هذه العجالة ، هو التفسير المقاصدي؛ أي أنه يجعل للتفسير هدفاً ، إذ أنه يقول بأن التفسير الخالي من شرح مقاصد القرآن والمجرد من التوجيه نحو نور الطريق الموصل للإنسانية والإرشاد نحو السعادة ، فهو ليس بتفسير . فكتاب الله كتاب معرفة وأخلاق ودعوة الى الكمال ، فأذن ينبغي أن يكون كتاب التفسير أيضاً كتاباً عرفانياً وأخلاقياً ومبيناً للعرفان والأخلاق والدعوة الى السعادة .
ومن الأصول الأخرى البارزة في هذا التفسير ، اعتقاده بأن للقرآن مراتب من النزول ، وان الانسان محجوب عن بعض هذه المراتب ، وينبغي السعي لإزالة هذه الحجب من أجل الكشف عن معاني القرآن .
ومن الخصائص الأخرى لهذا التفسير أيضاً الاتجاه العقلاني فيه حتى أنه كان يقول التفكر والعقلانية مفتاح أبواب المعارف ومقاليد خزائن العلوم . (1)
دراسات حول تفسير الامام الخميني
1 . دراسات حول التفسير (شناخت نامه تفسير) ، المجلد الأول من تفسير القرآن
المجيد ، وهو من تأليف السيد محمد علي ايازي ، مؤلف هذا الكتاب ، 24سم ، 700ص ، 1427هـ .
2 . منهج الامام الخميني في التفسير . عبد السلام زين العابدين ، كتاب قضايا إسلامية معاصرة ، قم ، 1418هـ /1998م .
3 . الامام الخميني ، النهضة والمنهج ، فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة السلوكية . جواد علي كسار ، طهران ، مؤسسة عروج للطباعة والنشر ، 1424هـ /1382هـ .ش .
4 . بررسي سيماي قرآن در انديشه حضرت امام خميني (استقراء معالم القرآن في فكر الامام الخميني) ، معصومة ريعان ، باللغة الفارسية . طهران ، دار نشر بيام آزدي ، 1379هـ .شز
5 . أفردت مجلة كلستان قرآن(روض القرآن) عدداً خاصاً للفكر القرآني للامام الخميني . وبحثت في هذا العدد موضوعات مختلفة في مجال التفسير والمعارف والفكر عند الامام الخميني . (مجلة كلستان قرآن ، الدورة الثالثة ، العدد 150 ، السنة السادسة ، العدد المتواصل 193 ، خرداد 1382هـ .ش) .
6 . وهناك عدة رسائل جامعية كُرست لدراسة الفكر القرآني عند الامام الخميني ، نعرض فيما يلي نبذة موجزة عن كل واحدة منها :
1 . بررسي آراى علوم قرآني امام خميني (دراسة آراء الامام الخميني في علوم القرآن) ، محمد رضا عرب زاده . الأستاذ المشرف ، محمد تقي دياري ، الأستاذ المرشد محمد هادي معرفة ، الجامعة : مؤسسة الامام الخميني للتعليم والبحوث ، تاريخ المناقشة 1380هـ .ش .
2 . سيماى قرآن در انديشه حضرت امام خميني (معالم القرآن في فكر الامام الخميني) ، معصومة ريعان ، الأستاذ المشرف ، محمد علي مهدوي راد ، الأستاذ
المرشد : اكبريان ، جامعة التربية ، كلية العلوم الإنسانية ، تاريخ المناقشة 1372هـ .ش .
3 . مباني قرآني انديشه اصلاح كرايانه امام خميني (المنطلقات القرآنية للفكر الإصلاحي عند الامام الخميني) ، فاطمة كودرزي ، الأستاذ المشرف ، نجف قلي حبيبي ، الأستاذ المرشد محمد علي مهدوي راد ، حسين مستوفي ، جامعة طهران ، تاريخ المناقشة 1378هـ .ش .
7 . بازكشت به قرآن در انديشه امام خميني (العودة الى القرآن في فكر الامام الخميني) ، قم ، مجلة حوزة ، العدد 96 ، السنة السادسة عشر ، ص200 .
8 . حمد نامه امام خميني ، قم ، محمد علي مهدوي راد ، مجلة آينه بزوهش (مرآة التحقيق) ، العدد العاشر ، ص58 .
ـــــــــــــــــــــــــ
1- شرح الأربعين حديثاً ، ص191 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|