المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مواعيد زراعة الكرنب (الملفوف)
2024-11-28
عمليات خدمة الكرنب
2024-11-28
الأدعية الدينية وأثرها على الجنين
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الثاني
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الأول
2024-11-28
الكرنب (الملفوف) Cabbage (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-28

المنطقة الثابتة Constant region
15-3-2017
تفاعل قابل للتحكم فيه controllable reaction
25-6-2018
أخلاقيات في معاملة الناس
21-12-2021
اصابة البطاطس بالعنكبوت الاحمر
29-6-2017
بين الوليد وهشام
{فان حاجوك فقل اسلمت وجهي لله}
2024-10-26


معنى كلمة بهج‌  
  
4067   03:28 مساءاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص374- 375.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 11650
التاريخ: 10-1-2016 13632
التاريخ: 1/10/2022 1408
التاريخ: 29-1-2022 2016

مقا- أصل واحد وهو السرور والنضرة. يقال نبات بهيج : ناضر حسن- {فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ} [ق : 7]. والابتهاج : السرور.

مصبا- البهجة : الحسن. وبهج بالضمّ فهو بهيج. وابتهج بالشي‌ء ، إذا فرح به.

صحا- البهجة : الحسن ، يقال رجل ذو بهجة ، وقد بهج بالضم بهاجة.

فهو بهيج. وبهج بالكسر : فرح به وسرّ فهو بهج وبهيج. وبهجني هذا الأمر بالفتح وأبهجني إذا سرّك. والابتهاج : السرور.

الفروق للعسكري ص 216- الفرق بين الحسن والبهجة : أنّ البهجة حسن يفرح به القلب. والبهجة عند الخليل حسن لون الشي‌ء ونضارته.

فظهر أنّ البهجة عبارة عن نضرة وحسن مخصوص يوجب السرور والفرح ، وبهذه القيود يظهر الفرق بين البهجة وبين هذه الكلمات.

{فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ } [النمل : 60].

أي نضرة وحسن يوجب الفرح.

{وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ } [الحج : 5].

أي من كلّ صنف ناضر وحسن يوجب سرورا.

______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .