المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

التفاعل بين الافراد
2023-02-21
Chemical Reactions and Moles
23-1-2017
الزراعة العضوية. ما هي ولماذا الحاجة إليها؟
24-4-2018
Possessive Adjective
23-5-2021
أرضية الاستديو
14/9/2022
Alfred Young
11-4-2017


معنى لفظة أجاج  
  
5298   01:58 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 39-40.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8/9/2022 1575
التاريخ: 10-1-2016 4679
التاريخ: 1-9-2022 1402
التاريخ: 15-2-2016 2580

مقا- أجّ : فلها أصلان : الحفيف ، والشدّة إمّا حرّا وإمّا ملوحة. أجّ الظليم : إذا عدا ، أجيجا وأجّا ، وذلك إذا سمعت حفيفه في عدوه. والأجيج :

أجيج الكير من حفيف النار. وأجّة القوم حفيف مشيهم واختلاط كلامهم. والماء الأجاج : الملح.

مصبا- ماء أجاج : مرّ شديد الملوحة. وأجّت النار تؤجّ أجيجا : توقّدت.

صحا- الأجيج : تلهّب النار. وقد أجّت تأجّ أجيجا. وأجّ الظليم يؤجّ‌ أجّا : عدا وله حفيف في عدوه. والأجّة شدّة الحرّ وتوهّجه ، والجمع أجاج. وماء أجاج : ملح مرّ.

مفر- هذا ملح أجاج : شدّة الملوحة والحرارة ، من قولهم أجيج النار وأجّتها ، وقد أجّت وائتجّ النهار.

والتحقيق

أنّ الأصل في هذه المادّة : هو حدّة مع الشدّة ، وهو يختلف باختلاف الموارد ، فحدّة كلّ بحسبه : حفيف الظليم عنه عدوه ، والحدّة في التأجج والتلهبّ ، وفي الحرارة ، والمرارة ، والكلام.

ويدلّ عليه ما يفهم من الضجّ والعجّ ، وبينها اشتقاق اكبر.

وأمّا شدّة الملوحة : فكأنّها نوع تأجّج ، ويظهر هذا التّأجّج في جهاز الهاضمة عند تناول ما فيه الملوحة الشديدة.

{هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ } [الفرقان : 53].

فيما قلنا يظهر لطف ذكر الأجاج بعد كلمة الملح ، أي ملح يتوقّد الفم من تناوله ، في قبال الفرات.

_______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .