المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

مرض التخطط المتوازي على الشعير Barley leaf stripe
2024-02-09
اصناف الصبار ( التين الشوكي)
31-12-2015
ركائـز الحكـومـة الإلـكـترونـية
7-8-2022
جيشا الروم والاسلام يتواجهان
21-6-2017
الاحتياجات المائية للبطاطس
17-9-2020
أدونيس ربيعي .Adonis vernalis L
12-2-2021


ابن خطيب داريّا  
  
2563   08:56 مساءاً   التاريخ: 26-1-2016
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج3، ص828-829
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-6-2017 10257
التاريخ: 11-3-2016 2164
التاريخ: 27-09-2015 4342
التاريخ: 10-04-2015 1967

هو جمال الدين أبو المعالي أبو عبد اللّه محمّد بن أحمد بن سليمان (سلمان، سلامة) بن يعقوب الأنصاريّ النيسابوريّ الأصل الدمشقيّ الدار، ولد في منتصف ربيع الأوّل (الضوء اللامع 6:310، ثالث ربيع الاول)745 ه‍ (28/7/1344 م) ؛ و هو منسوب الى أبيه خطيب داريّا (إحدى قرى الشام) .

سمع ابن خطيب داريّا من العماد بن كثير و أبي الحرم القلانسي (1) و غيرهما. و قد اشتغل بالفقه و العربية (النحو) و بعدد من فنون الأدب. و قال الشعر في صباه و مدح جماعة من الأمراء و العلماء.

و كانت في ابن خطيب داريّا نزعة من الشرّ: أراد أن يتلاعب بالقاضي برهان الدين بن جماعة، زوّر عليه تذكرة ببيع قسم من جامع بني أميّة. و فطن القاضي ابن جماعة لذلك فهرب ابن خطيب داريّا الى القاهرة. ثمّ إنّه انقلب الى التصوّف و التّعفّف و انتقل الى بيسان (في غور الأردنّ) حيث توفّي في ربيع الأوّل من سنة 810 ه‍ (آب-أغسطس 1407 م) .

كان ابن خطيب داريّا عالما بالعربية و بالفقه و كانت له مشاركة في العلوم النقلية (اللغوية و الدينية) و في العلوم العقلية (الفلسفية) ، كما كان ينظم شعرا. و من كتبه: الإمتاع بالاتباع (رتّبه على الحروف) -الأمداد في الأضداد-محبوب القلوب و ملاذّ الشواذ (ذكر فيه شواذّ القرآن) -طرف اللسان بطرق الزمان (ذكر فيه أسماء الأيام و الشهور) -تحصيل الأدوات بتفصيل الوفيات (ذكر الأماكن التي توفّي فيها جماعة من الصحابة) -مطالب المطالب (في معرفة تعليم العلوم و معرفة من هو أهل لذلك) -طرح الخصاصة بشرح الخلاصة (شرح ألفيّة ابن مالك) .

مختارات من شعره:

- قال ابن خطيب داريّا يعلّل طلبه للحديث (أقوال رسول اللّه) . و الحبيب من أسماء محمّد رسول اللّه صلّى اللّه عليه [وآله] و سلّم:

لم أسم في طلب الحديث لسمعةٍ... أو لاجتماع قديمه و حديثه

لكن اذا فات المحبّ لقاء من... يهوى تعلّل باستماع حديثه

- و قال في قبول النصح من جميع الناس:

اقبل نصيحة واعظٍ... و لو انّه فيها مرائي

فلربّما نفع الطبي‍ـ...ـب و كان أحوج للدواء

- و له في الغزل:

يا عين، إن بعد الحبيب و داره... و نأت مرابعه و شطّ مزاره

فلقد حظيت من الزمان بطائلٍ... ان لم تريه فهذه آثاره

___________________

1) الضوء اللامع 6:311.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.