المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الألباب والافئدة في القران الكريم
19-01-2015
فوائد الزواج / تهذيب النفس
2024-04-24
الأرض كوكب متميز – الحركة
8-3-2022
Satoshi Suzuki
19-3-2018
الترايازول Triazole
2024-03-28
ماهي أصغر حشرة معروفة لحد الان؟
1-1-2021


معنى لفظة أدى‌  
  
2684   04:06 مساءاً   التاريخ: 25-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 59-61.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2739
التاريخ: 2-6-2022 1645
التاريخ: 11-2-2016 5585
التاريخ: 21-10-2014 40713

مقا- أصل واحد وهو إيصال الشي‌ء الى الشي‌ء أو وصوله اليه من تلقاء نفسه ، أدى اللبن إذا وصل الى حال الرؤوب ، أدّى فلان يؤدّى ما عليه أداء أو تأدية ، وفلان آدى للأمانة منك.

مصبا- أدّى الأمانة الى أهلها تأدية إذ أوصلها ، والاسم الأداء ، وآدى على أفعل : قوى في السلاح ونحوه ، والأداة : الآلة وأصلها واو ، والجمع أدوات ، والإداوة : المطهرة.

مفر- الأداء : دفع الحقّ دفعة وتوفيته ، كأداء الخراج والجزية وردّ الأمانة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الوصول والإيصال لما في الذمّة الى مورده.

وليعلم انّ هذه المادّة يائيّة (آخرها ياء) ، وأمّا الواويّة وهي أدو : فمشتقّاتها الأداة والإداوة ، وآداه يؤديه ايداء إذا قوّاه وأعانه. وقد اختلطت المادّتان في كلامهم ، وبينهما اشتقاق أكبر ، فانّ التناسب بين الإيصال والاعانة والتقوية ظاهرة ، ولا سيّما مع دعاية خصوصيّة البابين ، الإفعال والتفعيل ، وقد استعملت الواويّة من باب الافعال واليائيّة من التفعيل.

{فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ} [البقرة : 178] ... {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} [النساء : 58] [النساء : 58].

{أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ } [الدخان : 18]. {فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ } [البقرة : 283].

وأمّا حقيقة التأدية في قوله تعالى : {وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ} [الدخان : 17]. { أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ} [الدخان : 18]. {وَأَنْ لَا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ} [الدخان : 19].

تحويل عباد اللّه (وهم الّذين يتوجّهون اليه ولهم تعلّق به ويريدون أن يسيروا اليه ويعملوا بوظائف عبوديتهم) اليه ، أي الى الرسول موسى (عليه السلام) الّذى مرسل من جانب اللّه تعالى وخليفته في أرضه وأمين اللّه ورسوله على خلقه ، حتّى { وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} [آل عمران : 164] ويبلّغهم أوامر اللّه ونواهيه وأحكام العبوديّة.

وهذا المعنى أقرب الى الصواب لغة وأدبا ومعنى.

والفرق بين الإيصال والتأديّة : أنّ التأدية إيصال ما كان في ذمّته وما كان ملزما بإيصاله ، بخلاف الإيصال فهو مطلق ، فلا يقال في الأمانة : إنّه أوصلها بل أدّيها الى أهلها.

________________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .