المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الشيخ محمد آل الشيخ كاظم
6-2-2018
ما المقصود بالتخصص او الانتخابية في مبيدات الادغال؟
10-10-2021
الصفات السامية للرسول (صلى الله عليه وآله)
2023-10-25
الإفطار
22-9-2016
لا تكبلوا أذواق الناس
5-7-2022
نهاية عهد رعمسيس الثالث.
2024-10-15


معنى كلمة بابل  
  
19919   03:32 مساءاً   التاريخ: 22-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص222- 223.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-05 296
التاريخ: 22-10-2014 2721
التاريخ: 11/10/2022 1816
التاريخ: 2024-07-31 562

المراصد- بابل : بكسر الباء اسم ناحية منها الكوفة والحلّة ، والمشهور بهذا الاسم المدينة الخراب بقرب الحلّة والى جانبها قرية تسمّى بابل عامرة.

قم- بابل : باب اللّه ، واقعة بين دجلة وفرات.

مسالك الممالك- ص 86- وبابل قرية صغيرة إلّا أنّها أقدم أبنية العراق ، وينسب ذلك الإقليم اليها لقدمها ، وكانت ملوك الكنعانيّين وغيرهم يقيمون بها ، وبها آثار أبنية تشبه أن تكون في قديم الأيّام مصرا عظيما ، ويقال إنّ الضحّاك أوّل من بنى بابل.

سفر إرمياء- 51/ 24- وأكافئ بابل وكلّ سكّان أرض الكلدانيّين على كلّ شرّهم الّذى فعلوه في صهيون امام عيونكم ... يقول الربّ المهلك كلّ الأرض فأمدّ يدي عليك وادحرجك عن الصخور وأجعلك جبلا محرقا فلا يأخذون منك حجرا لزاوية ولا حجرا لأسس بل تكون خرابا.

والتحقيق

أنّ هذه الكلمة مركبّة من باب ، بمعنى الخشب واللوح الممتدّ بين السفين والبرّ أو الممّر المضيق. إل ، بمعنى اللّه.

أو من كلمة بابا ، بمعنى الباب.

ثمّ إنّ هذه البلدة كانت متّسعة غاية الاتّساع وبالغة في العظمة والمدنيّة‌ غايتها ، ثمّ خربت بتطاول الدول والحكومات ، وموضعها قريبة من ثلاثة وتسعين كيلومترا من الجنوب الشرقي من بغداد ، قريبة من الحلّة.

{وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ} [البقرة : 102].

وتفسير هذه الآية الشريفة يتوقّف على بيان حقيقة الشيطان والسحر والملك وهاروت وماروت ، فراجعها .

____________

  • - المراصد = مراصد الاطّلاع في معرفة الأمكنة والبقاع ، طبع ايران .
  • - قم = قاموس الكتاب المقدس لمستر هاكس ، طبع بيروت 1928 م .
  • - مسالك الممالك ، طبع أوروبا ، 1927 م .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .