أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
6094
التاريخ: 10-1-2016
87975
التاريخ: 18-1-2016
16814
التاريخ: 17-12-2015
10574
|
مقا- برم : أربعة اصول : إحكام الشيء ، والغرض (الضجر) به ، واختلاف اللونين ، وجنس من النبات. فأمّا الأوّل- أبرمت الأمر : أحكمته. والمبارم : مغازل ضخام تبرم عليها المرأة غزلها وهي من السمر ، وأبرمت الحبل : إذا فتلته متينا. وأمّا الغرض : فيقولون برمت بالأمر : عييت به ، وأبرمني : أعياني. قال الخليل : برمت بكذا : ضجرت به برما. وأمّا اختلاف اللونين : فيقال إنّ البريمين النوعان من كلّ ذي خلطين ، مثل سواد الليل مختلطا ببياض النهار ، وهؤلاء بريم قوم أي لفيفهم من كلّ لون. والأصل الرابع : البرم ، برم السلم وبرمة العرفط وهي بيضاء كبرمة الآس (من الأشجار).
مصبا- البرمة : القدر من الحجر والجمع برم مثل غرفه وغرف ، وبرام أيضا. وبرم بالشيء برما فهو برم مثل ضجر ضجرا فهو ضجر وزنا ومعنى ، ويتعدّى
بالهمزة فيقال أبرمته به وتبرّم مثل برم. وأبرمت العقد إبراما : أحكمته ، فانبرم هو ، وأبرمت الشيء : دبّرته.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الإحكام بالفتل وخلط الجنسين ونظيرهما ، وليس مطلق الإحكام ولا مطلق الفتل : مفهوما لها. وأمّا الضجر والعىّ : فهي من آثار الفتل والتحويل والانطواء بشيء. وهذا المفهوم أعمّ من أن يكون فتل أمرين محسوسين أو معقولين ، فيشمل انفتال الحبل والتواء النور والظلمة وانطواء العملين أو الحادثتين توجبان الضجر والسأم. وأمّا زهرة العضاه : فلعلّ الإطلاق بمناسبة التوائها أو إحكامها.
{ أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ} [الزخرف : 79].
أي يحكمون أمرهم ويتمسّكون بأي وسيلة ممكنة في تحكيم أعمالهم وأفكارهم الباطلة ، بفتل والتواء وانطواء وخلط ومغالطة ، ولكنّ اللّه هو المبرم القوىّ الشديد.- {لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ} [الزخرف : 78] ... {أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ} [الزخرف : 80].
_____________
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|