أقرأ أيضاً
التاريخ: 13/11/2022
1356
التاريخ: 15-2-2016
34052
التاريخ: 18-11-2015
6776
التاريخ: 2/9/2022
1804
|
مقا- عيل : ليس فيه إلّا ما هو منقلب عن واو . العيلة : الفاقة والحاجة ، يقال عال يعيل عيلة ، إذا احتاج ، وفي الحديث- ما عال مقتصد.
مصبا- العيلة بالفتح : الفقر ، وهي مصدر عال يعيل من باب سار ، فهو عائل ، والجمع عالة ، وهو في تقدير فعلة مثل كافر وكفرة. وعيلان : اسم رجل.
الاشتقاق 265- قبائل قيس بن عيلان : فعلان من قولهم عال يعيل ، إذا افتقر ، بل كان عيلان فقيرا فكان يسأل أخاه إلياس ، فقال له : إنّما انت عيال عليّ ، فسمّى عيلان.
لسا- عال عيلا وعيلة وعيولا وعيولا ومعيلا : افتقر. والعيّل : الفقير ، وكذلك العائل. وفي الحديث- وترى العالة رؤوس الناس- العالة : الفقراء ، جمع عائل. وعيال الرجل وعيّله : الّذين يتكفّل بهم ويعولهم. ورجل معيل : ذو عيال ، وواحد العيال عيّل ، ويجمع عيائل. وقيل : عيّلهم : صيّرهم عيالا. ابن سيده : عال الرجل أعال وأعيل وعيّل : كلّه كثر عياله ، فهو معيل ، والمرأة معيلة ، وقال الأخفش : صار ذا عيال. والعيل : جمع العائل وهو المتكبّر والمتبختر. وعال في مشيه يعيل عيلا وهو عيّال ، وتعيّل : تبختر وتمايل واختال. وعال الميزان يعيل : جار ، وقيل زاد.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل العول ، وسبق أنّ العول عبارة عن استيلاء في استعلاء ، فالعيلة عبارة عن صيرورة تحت استيلاء واستعلاء ، ومن آثاره الافتقار والفاقة والحاجة ، وهذا بمناسبة الياء الدالّ على الانكسار.
وأمّا مفاهيم- التجبّر والتبختر والاختيال والتكبّر والتكفّل : فانّما هي من تشابه اللغتين في بعض مشتقّاتهما واختلاط والمفهومين لهما.
فالأصل في هذه المادّة : هو الافتقار وصيرورة تحت تكفّل.
{وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى} [الضحى : 7، 8].
{ وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ} [التوبة : 28] .
ومقابلة المادّة بالغنى : يدلّ على ما ذكر من الأصل وهو الكون تحت استيلاء ويلازمه الفاقة والحاجة.
والعائل مشترك فيما بين الو أو يّ واليائيّ ، والأصل عايل وعاول ، والمقابلة بالغنى يؤيّد كونه من اليائيّ ، مضافا الى أنّ رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) لم يكن قبل ذا عيال ، بل كان تحت تكفّل جدّه وعمّه.
وفي الآيتين الكريمتين دلالة على أنّ اللّه تعالى يغنى من أطاعه وعمل بوظائفه الإلهيّة وأخلص للّه تعالى.
__________________
- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|