المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

الواجبات التقنية للمخرج
15-11-2021
تفسير الآية (36-40) من سورة غافر
17-8-2020
تحضير محلول كبريتات الصوديوم Na2SO4
2024-07-29
تفسير الأية (92-100) من سورة الأنبياء
14-9-2020
مكارم الأخلاق في كلام رسول الله "ص"
2024-08-27
الشعور بالدونية
18-4-2016


علي (عليه السلام) خاصف النّعلِ.  
  
1794   08:39 صباحاً   التاريخ: 14-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص158-159.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014 5239
التاريخ: 28-09-2014 5140
التاريخ: 9-11-2014 5093
التاريخ: 26-09-2014 6500

 

قوله ـ عليه السّلام ـ لما إنقطع شِسعُ نعله، فتناولها علي ـ عليه السّلام ـ

ثم مشى ـ فقال النبي ـ عليه السّلام ـ: إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن، كما قاتلت على تنزيله.

قالوا: من هو يا رسول الله ؟

قال: خاصف النّعلِ.

والخبر في جـامع(1) الترمذي، وتـاريخ(2) الخطيـب، وإبانـة(3) إبـن بـطـة، ومسند(4) أحمد، وحلية(5) أبي نعيم، وضياء الإقليشي، وفضـائل(6) السّـمعاني، وأربعين(7) الخوارزمي. وعليه إجماع(8) الطائفة.

___

1- الجامع الصحيح: 13: 167. بلفظ مختلف.

2- تاریخ بغداد: 1: 138/ 8: 433.

3- لم نقف عليه في المطبوع من الإبانة.

4- مسند أحمد (ط. شاكر): 1: 67.

5- حلية الأولياء: 1 : 67. باختلاف اللفظ.

6- ينابيع المودة: 1: 58. نقلا عن فضائل السمعاني، وكذا في غاية المرام: 651. 7- كتاب «الأربعين في مناقب النبي الأمين ووصيه أمير المؤمنين» للخوارزمي مفقود، والحـديث في كتابه المناقب: 183.

8- الجمل أو النصرة في حرب البصرة: 35. الافصاح في إمامة علي بن أبي طالب ـ عليـه السّـلام -: 66. غاية المرام: 652.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .