المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم}
2024-11-02
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02
الامطار في الوطن العربي
2024-11-02
الاقليم المناخي الموسمي
2024-11-02

تعريف الضريبة على القيمة المضافة
23-2-2022
العوامل المؤثرة في إثبات الدعوى الإدارية
1-2-2023
التخمر
23-3-2018
المبيدات الفطرية (مبيد ميتالاكسيل م Metalaxyl M 480EC)
5-10-2016
المخاطبين بقوله تعالى (أفلا تعقلون)
2024-08-19
Rafael Bombelli
15-1-2016


معنى كلمة تجر  
  
6357   07:30 مساءاً   التاريخ: 19-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 410-412.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015 2937
التاريخ: 18-12-2021 1976
التاريخ: 8-06-2015 6174
التاريخ: 20-10-2014 2631

مصبا- تجر تجرا من باب قتل واتّجر ، والاسم التجارة ، وهو تاجر ، والجمع تجر مثل صاحب وصحب ، تجّار وتجار ، ولا يكاد يوجد تاء بعدها جيم إلّا نتج وتجر والرتج.

لسا- تجر يتجر تجرا وتجارة : باع وشرى ، وكذلك اتّجر وهو افتعل ، وقد غلب على الخمّار ، ورجل تاجر ، والجمع تجار وتجّار وتجر.

قع- [تيجر] ساوم ، تاجر ، قايض ، تعامل ، استأجر.

والتحقيق

أنّ التجارة عبارة عن كلّ معاملة يراد منها الربح ، سواء كانت بيعا أو شرى‌ أو غيرهما من المعاملات الرابحة. ولذا ترى ذكرها في مقابل البيع- في قوله تعالى :

{لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ} [النور : 37].

وذكرت في مقابل اللهو ، في قوله تعالى : { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا} [الجمعة : 11].

فانّ التجارة تجلبهم من جهة ربحها واللهو تجلبهم من جهة ميل النفس وشهوتها.

وأمّا البيع فهو مطلق المبادلة والمعاملة سواء كانت رابحة ام لا ، فالبيع يلهى عن الذكر وليس بجاذب ، وعلى هذا ذكر في الآية الاولى دون الثانية.

وقد تطلق على المعاملة المعنويّة :

{هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الصف : 10].

{ يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ } [فاطر : 29].

{أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ } [البقرة : 16].

فيراد فيها الربح المعنوي.

_______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
  • - قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .