المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

الافتنان
25-03-2015
هل من الحشرات ما يأكل لحم ابناء جنسها Cannibalistic؟
21-1-2021
Class Boundaries
6-2-2021
معوقات الاتصالات في العلاقات العامة- معوقات تنظيمية
23-8-2022
أوصاف نبات الموز
2023-08-18
الفكر الاستراتيجي الآسيوي القديم
28-7-2016


الزواج ضمان نصف الدين  
  
2083   10:40 صباحاً   التاريخ: 14-1-2016
المؤلف : الشيخ عباس امين حرب العاملي
الكتاب أو المصدر : الحياة الزوجية السعيدة
الجزء والصفحة : ص178
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-04 1720
التاريخ: 2023-07-18 1176
التاريخ: 14-1-2016 1929
التاريخ: 2024-02-08 808

كما ان الزواج وهو ضمان لإحراز نصف الدين ؛ لأنه الحصن الواقي من جميع الوان الانحراف والاضطراب العقلي والنفسي والعاطفي , فهو يقي الانسان من الرذيلة والخطيئة  ويخلق اجواء الاستقرار في العقل والقلب والارادة , لينطلق الانسان متعاليا عن قيود الاهواء والشهوات التي تكبله وتشغله عن اداء دوره في الحياة وفي ارتقائه الروحي واسهامه في تحقيق الهدف الذي خلق من اجله , قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : من تزوج احرز نصف دينه , فليتق الله في النصف الباقي (1) , وقال الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام ) : ركعتان يصليهما المتزوج افضل من سبعين ركعة يصليهما الاعزب (2) , ولأهمية النكاح جعله رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) في المرتبة الثانية من مراتب الفوائد المعنوية , حيث قال : ما استفاد امرؤ مسلم فائدة بعد الاسلام افضل من زوجة مسلمة تسره اذا نظر اليها , وتطيعه اذا امرها , وتحفظه اذا غاب عنها في نفسها وماله (3) , وهو باب من أبواب الرزق بأسبابه الطبيعية المقرونة بالرعاية الالهية , حيث قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : اتخذوا الاهل , فانه ارزق لكم (4) .

_________________

1ـ من لا يحضره الفقيه 383:3 .

2- تهيب الاحكام 239 :7 1 كتاب النكاح باب 22 .

3- تهذيب الاحكام 240:7 4 كتاب النكاح باب 22 .

4- من لا يحضره الفقيه 383:3 .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.