المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Harish-Chandra
22-1-2018
الاجهاد الحراري والمعادن الثقيلة في الخمائر
26-1-2016
المعتصم وحرب الزط
28-1-2018
أحكام شرعية بث الامام الرضا رأيه فيها
2-8-2016
استخدامات شتى لقطران الفحم
24-7-2016
الزراعة العضوية والتنمية المستدامة
14-6-2016


لكل ولد شخصيته الخاصة  
  
2073   01:56 صباحاً   التاريخ: 12-1-2016
المؤلف : كين واليزابيث ميلور
الكتاب أو المصدر : التربية السهلة
الجزء والصفحة : ص170
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الأبناء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-12-2016 2471
التاريخ: 25-11-2020 1887
التاريخ: 7-12-2016 1640
التاريخ: 12-1-2016 1732

يستند الرضا التام عن حياتهم او حل أي مشاكل بينهم الى فهم كل واحد منهم لما فعله من وجهة نظره الخاصة. من المهم ان نكتشف ما يجري بالنسبة لكل واحد من اولادنا كلما وجدنا انفسنا في مواجهة وضع معين معهم. فقد تكون رؤيتهم للاحداث، للدوافع، للتفاهمات، للمشاعر والاهداف، مختلفة. علينا ان نتحقق من ذلك اذا اردنا ان يكون ما نفعله مفيدا لكل واحد منهم.

فلعل ما يريده الفتى في الرابعة عشر من عمره هو ان يبقى اخوه البالغ من العمر سبعة اعوام خارج غرفته في حين ان ابن السبعة اعوام يريد احيانا ان يلعب مع اخيه الاكبر.

يقول الولد البالغ من العمر خمسة اعوام : (لم اقصد ان ادوس على البرج الذي بناه بقطع الليغو لكني كنت مستعجلاً)، في حين يستمر اخوه البالغ من العمر سنتين ونصف في البكاء، فهو يعيش الحدث على ما يبدو كإهانة اضافية خلال يوم من العذاب الشاق. من غير المنطقي هنا ان نجري تمييزاً.

يقول احد الوالدين : (هي الفاعلة)، فيرد الآخر : (يا لك من كاذب). ونتساءل من فعلها ومن واجبنا ان نعرف اذا استطعنا ذلك. لعل الاثنين مذنبان او ان الذنب يقع على شخص اخر تماما.

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.