المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

المجاز
5-8-2016
تغيير النعمة
6-11-2021
نرنست ، والتر هرمن
2-12-2015
Local Graph
26-4-2022
في ما يعمل لطلب الولد الذكر
22-04-2015
بعض احـوال المأمون
27-8-2017


معنى كلمة نحر‌  
  
16563   04:06 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 57- 59.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 4525
التاريخ: 31-1-2016 21769
التاريخ: 10-12-2015 33365
التاريخ: 13-11-2014 2423

مقا- نحر : كلمة واحدة يتفرّع منها كلمات الباب ، هي النحر للإنسان وغيره ، والجمع نحور. والنحر : البزل في النحر. ونحرت البعير نحرا ، والناحران : عرقان في صدر الفرس. وانتحروا على الشي‌ء : تشاحّوا عليه حِرصا ، كأنّ كلّ واحد منهم يريد نحر صاحبه. ويقال : النحيرة : آخر يوم من الشهر ، لأنّه ينحر الّذى يدخل. والعالم بالشي‌ء المجرّب : نحرير ، إنّه ينحر العلم نحرا ، كقولك : قتلت هذا الشي‌ء علما.

مصبا- نحرت البهيمة نحرا من باب نفع ، ومنه عيد النحر. والمنحر : موضع النحر من الحلق ، ويكون مصدرا أيضا. والنحر : موضع القلادة من الصدر ، والجمع نحور ، وتطلق النحور على الصدور.

التهذيب 5/ 10- قال الليث : النحر : الصدر. والنحور : الصدور. والنحر : ذبحك البعير تطعنه في منحره حيث يبدو الحلقوم من أعلى الصدر. ويوم النحر :

يوم الأضحى. وإذا استقبلت دار دارا : قيل : هذه تنحر تلك. وإذا انتصب الإنسان في صلاته فنهد ، قيل قد نحر.

قع- (ناحر) ذبح ، طعن.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو قطع في الحلقوم من الحيوان بذبح أو طعن. والمادّة مأخوذة من العبريّة.

والذبح أعمّ من أن يكون من حيوان أو من غيره. والشقّ أعمّ من أن يكون بانفصال وتفرّق أم لا وفي حيوان أو غيره ، وهو مطلق حصول انفراج في مادّيّ أو معنويّ.

وأمّا مفاهيم - التشاحّ ، النحيرة ، استقبال الدار بدار : فمن التجوّز ، فكأنّ فيها طعنا وضربة على شي‌ء في قباله.

{إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} [الكوثر : 1، 2] فالصلوة والنحر في نتيجة إعطاء الكوثر ، وهو صيغة مبالغة وتدلّ على كلّ كثير من الخير والصلاح مادّيّا أو معنويّا. والصلاة هي الثناء الجميل المطلق من تحيّة وعبادة مخصوصة وغيرها.

فالصلوة وسيلة الارتباط مع اللّه عزّ وجلّ. والنحر ارتباط مع الخلق وخدمة لهم. وهذا الارتباط مع الخالق والخلق أعظم توفيق وسعادة للعبد ، وهو في نتيجة لطف وتوجّه وفضل من اللّه تعالى.

ثمّ إنّ الآية الكريمة غير مخصوصة بالحجّ ونحر يوم الأضحى ، فانّها أمر مطلق في إثر إعطاء الكوثر بإيجاد الارتباطين وتكميلهما وإبقائهما ، ولا اختصاص‌ فيها بصلوة الطواف أو نحر الأضحى ، كما يقال في بعض التفاسير ، نعم إنّما من مصاديق الآية الكريمة.

كما أنّ الكوثر أيضا مطلق الخير الكثير من فضله مادّيّا دنيويّا أو معنويّا روحانيّا ، ولا اختصاص فيه بمعنى مخصوص.

ولا يخفى أنّ هذين الارتباطين هما مجموع وظيفة الرسالة ، فانّها عبارة عن كمال مقام السفر والسير من اللّه عزّ وجلّ الى الخلق ، فانّ النبىّ هو واسطة بين الخلق والخالق والداعي لهم اليه.

______________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .