أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-1-2016
466
التاريخ: 21-11-2015
436
التاريخ: 5-1-2016
531
التاريخ: 5-1-2016
462
|
لا يستحقّ بنو المطّلب شيئا من الخمس ، وتحلّ لهم الزكاة ـ وبه قال أبو حنيفة (1) ـ لتساوي بني المطّلب وبني نوفل وعبد شمس في القرابة ، فإذا لم يستحقّ بنو نوفل وعبد شمس فكذا مساويهم.
ولقول الكاظم عليه السلام : « الذين جعل الله لهم الخمس هم قرابة النبي صلى الله عليه وآله ، وهم بنو عبد المطّلب الذكر والأنثى منهم ، ليس فيهم من أهل بيوتات قريش ، ولا من العرب أحد » (2).
وقال الشافعي : إنّ بني المطّلب يستحقّون (3) ، لقول النبي صلى الله عليه وآله : ( أنا وبنو المطّلب لم نفترق في جاهلية ولا إسلام ) (4).
والمراد به النصرة لا استحقاق الخمس.
وإنّما يستحقّ من بني عبد المطّلب من انتسب إليه بالأب لا من انتسب إليه بالأم عند أكثر علمائنا ـ وهو قول الجمهور (5) ـ لقول الكاظم عليه السلام : « ومن كانت امّه من بني هاشم وأبوه من سائر قريش فإنّ الصدقة تحلّ له ، وليس له من الخمس شيء ، لأنّ الله تعالى يقول {ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ} [الأحزاب: 5]» (6).
وقال السيد المرتضى : إنّ من انتسب إليهم بالأم يستحقّ الخمس (7) ، لقوله عليه السلام : (هذان ولداي إمامان قاما أو قعدا ) (8) يشير بذلك الى الحسن والحسين عليهما السلام ، وانتسابهما بالولادة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله إنّما هو بالأم.
ونمنع كونه حقيقة.
__________________
(1) المغني 2 : 518 ، الشرح الكبير 2 : 714.
(2) التهذيب 4 : 129 ـ 366.
(3) المهذب للشيرازي 2 : 248 ، الوجيز 1 : 288 ، الهداية للمرغيناني 2 : 148.
(4) سنن أبي داود 3 : 146 ـ 2980.
(5) الوجيز 1 : 288 ، المغني 7 : 305 ، الشرح الكبير 10 : 491.
(6) التهذيب 4 : 129 ـ 366.
(7) حكاه عنه المحقّق في المعتبر : 295.
(8) اعلام الورى : 209 ، المناقب ـ لابن شهر آشوب ـ 3 : 367 ، كشف الغمة 1 : 533 ، وعوالي اللئالي 3 : 129 ـ 130 ـ 14.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|