أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015
473
التاريخ: 19-11-2015
633
التاريخ: 19-11-2015
677
التاريخ: 4-1-2016
412
|
الاعتكاف لغة : اللبث الطويل.
قال الله تعالى {مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} [الأنبياء: 52].
وأمّا في الشرع : فإنّه عبارة عن لبث مخصوص للعبادة.
وهو مشروع في شريعتنا والشرائع السابقة ، مستحب بإجماع العلماء.
قال الله تعالى { أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ} [البقرة: 125].
وقال تعالى {وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة: 187].
وروى العامة أنّ النبي صلى الله عليه وآله ، كان يعتكف في العشر الأواخر (1).
ومن طريق الخاصة : قول الصادق عليه السلام : « كان رسول الله صلى الله عليه وآله ، إذا كان العشر الأواخر اعتكف في المسجد ، وضربت له قبّة من شعر ، وشمّر المئزر وطوى فراشه » (2).
وقد أجمع أهل العلم كافة على أنّه ليس بفرض في ابتداء الشرع ، وإنّما يجب بالنذر وشبهه.
روى العامة أنّ النبي صلى الله عليه وآله ، قال : ( من أراد أن يعتكف فليعتكف العشر الأواخر) (3) علّقه بالإرادة ، ولو كان واجبا لما كان كذلك.
ومن طريق الخاصة : قول الصادق عليه السلام : « إذا اعتكف يوما ولم يك اشترط فله أن يخرج ويفسخ اعتكافه ، وإن أقام يومين ولم يك اشترط فليس له أن يخرج ويفسخ اعتكافه حتى تمضي ثلاثة أيام » (4).
وقد أجمع المسلمون على استحبابه ، لأنّ النبي صلى الله عليه وآله ، كان يعتكف في كلّ سنة ويداوم عليه.
وأفضل أوقاته العشر الأواخر من شهر رمضان.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ( اعتكاف عشر في شهر رمضان يعدل حجّتين وعمرتين) (5) وداوم على اعتكافها حتى قبضه الله تعالى.
فمن رغب إلى المحافظة على هذه السنّة فينبغي أن يدخل المسجد قبل غروب الشمس يوم العشرين حتى لا يفوته شيء من ليلة الحادي والعشرين ، ويخرج بعد غروب الشمس ليلة العيد ، وإن بات ليلة العيد فيه إلى أن يصلّي فيه العيد أو يخرج منه إلى المصلّى كان أولى.
__________________
(1) صحيح البخاري 3 : 62 ، صحيح مسلم 2 : 830 ـ 1171 ، سنن ابن ماجة 1 : 564 ـ 1773 ، سنن الترمذي 3 : 166 ـ 803 ، سنن أبي داود 2 : 331 ـ 2262 و 2263.
(2) الكافي 4 : 175 ـ 1 ، الفقيه 2 : 120 ـ 517 ، التهذيب 4 : 287 ـ 869 ، الإستبصار 2 : 130 ـ 131 ـ 426.
(3) أوردها ابنا قدامة في المغني والشرح الكبير 3 : 123 ، وبتفاوت في صحيح مسلم 2 : 825 ـ 215 ، وسنن البيهقي 4 : 315.
(4) الكافي 4 : 177 ـ 3 ، الفقيه 2 : 121 ـ 526 ، التهذيب 4 : 289 ـ 290 ـ 879 ، الاستبصار 2 : 129 ـ 421 ، وفي المصادر عن الإمام الباقر 7.
(5) الفقيه 2 : 122 ـ 531.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|