أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014
6633
التاريخ: 26/12/2022
1550
التاريخ: 3-06-2015
2682
التاريخ: 15/9/2022
1476
|
مصبا- أهلّ المولود إهلالا : خرج صارخا , واستهلّ بالبناء للمفعول عند قوم , وللفاعل عند قوم , كذلك. وأهلّ المحرم : رفع صوته بالتلبية عند الإحرام , وكلّ من رفع صوته فقد أهلّ واستهلّ. واهلّ الهلال واستهلّ بالبناء للمفعول , وللفاعل أيضا. وهلّ من باب ضرب لغة أيضا : إذا ظهر. وأهللنا الهلال واستهللناه : رفعنا الصوت برؤيته. وأهلّ الرجل : رفع صوته بذكر اللّٰه تعالى عند نعمة أو رؤية شيء يعجبه , وأمّا الهلال : فالأكثر أنّه القمر في حالة خاصّة. قال الأزهريّ : ويسمّى القمر لليلتين من أوّل الشهر هِلالا.
مقا- هلّ : أصل صحيح يدلّ على رفع صوت , ثمّ يتوسّع فيه فيسمّى الشيء الّذي يصوّت عنده ببعض ألفاظ الهاء واللام ثمّ يشبّه بهذا المسمّى غيره.
والأصل قولهم أهلّ بالحجّ : رفع صوته بالتلبية. واستهلّ الصبىّ صارخا : صوّت عند ولادة. ويقال : انهلّ المطر في شدّة صوبه وصوته انهلالا. وأمّا الّذي يحمل على هذا للقرب والجوار فالهلال الّذي في السماء , سمّى به لإهلال الناس عند نظرهم اليه مكبّرين وداعين , ويسمّى هلالا أوّل ليلة والثانية والثالثة , ثمّ هو قمر بعد ذلك , يقال : أهلّ الهلال واستهلّ. ثمّ قيل على معنى التشبيه : تهلّل السحاب ببرقه : تلألأ , كأنّ البرق شبّه بالهلال. ويقال للخيل : هلا قرى! صوت يصوّت به لها.
لسا- هلّ السحاب بالمطر , وهلّ المطر هلّا وانهلّ بالمطر انهلالا واستهلّ : وهو شدّة انصبابه. والهلال : الدفعة منه , وقيل : هو أوّل ما يصيبك منه , والجمع أهلّة , ومنه انهلال الدمع وانهلال المطر.
فرهنگ تطبيقي- عبرى- هل آيا.
فرهنگ تطبيقي- عبرى- هلّ فرياد زدن.
فرهنگ تطبيقي- عبرى- هلول , سرياني- هلل مدح گفتن.
فرهنگ تطبيقي- آرامى- هيلولا- سرود خواندن.
فرهنگ تطبيقي- عبرى- تهلاه- سرود ستايش.
فرهنگ تطبيقي- عبرى- هالل- آغاز درخشيدن.
قع- (هلل) مدح , مجّد , سبّح.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انصباب بشدّة انصباب دفعة وفي المرتبة الأولى. ومن مصاديقه : انصباب المطر والدمع.
وأمّا مفاهيم- رفع الصوت , وصراخ المولود , والتلبية والتهليل , والاستهلال بالهلال , والهلال : فمأخوذة من العبريّة.
وبينها وبين الهمل والهوى والهور والهدر والهمر والهمع : اشتقاق أكبر , ويجمعها مفهوم السقوط.
{إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ} [البقرة : 173] أي ما أريق دمه في مقصد غير اللّٰه , لأصنام أو آلهة غير اللّٰه أو نحوه.
وهذا المعنى أحسن من تفسير الكلمة بالرفع للصوت عند الذبح : فانّ رفع الصوت والتكبير عند الذبح أعمّ من وقوع الذبح. مضافا الى أنّ الأصل في المادّة هو الانصباب والإراقة دفعة.
وأمّا قيد- به : فانّ الإهلال بمعنى الإراقة , وليس ما أهلّ نفسه مراقا , بل هو مراق به , أي يراق الدم بوسيلته.
ويذكر هذا القيد في آية- 115/ 16 بعد جملة لغير اللّٰه - { إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ } [النحل : 115] :
فيكون التحريم متعلّقا بمطلق ما يكون الإهلال لغير اللّٰه , ويكون القيد خارجا.
وفي الآية الاولى : يتعلّق التحريم بما اهلّ به إذا كان لغير اللّٰه.
{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ} [البقرة : 189] جواب بمقتضى آثار الأهلّه المحسوسة لهم , وهي كونها لتوقيت الأوقات وتشخيصها في أعمالهم وبرامج أمورهم ومواعيدهم , وفي عباداتهم من الوظائف المقررّة في الشهور كالحجّ والصيام وأيام الشهور.
وأمّا حقيقة جريان الاختلافات والتحوّلات في الأهلّه : فمن جهة الحركات الوضعيّة والانتقاليّة في الأرض والقمر فانّ القمر يدور حول الأرض وينعكس فيها النور , كما أنّ الأرض تدور حول الشمس وينعكس فيها الضياء والحرارة والأشعّة اللازمة في الحياة.
وصيغة الجمع باعتبار ظهورها في كلّ شهر على صورة دقيقة.
والكلمة مأخوذة من العبريّة , من مادّة هالل , بمعنى التلألؤ , لتلألئه في أوّل الشهر بعد غيبته وانمحاقه.
ولا يخفى أنّ المنظومة الشمسيّه كلّها تدور حول الشمس ويستفيد منها النور والحرارة , والأرض وقمرها من جملة هذه المنظومة.
_________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تعلن عن فرص توظيف في عددٍ من الاختصاصات ضمن ملاكاتها
|
|
|