المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

زجاج الصودا – الجير
4-9-2016
ترجيح بينة الاقالة على بينة البيع
7-3-2017
How Language Changes—Meaning and Order
2024-01-09
تطبيقات المكافحة الحيوية على الحشائش
8-12-2015
التعامل مع رئيسك بذكاء لكسبه
2-5-2016
الترشيح الحيوي Biofiltration
2-8-2017


معنى كلمة هزّ‌  
  
5024   03:48 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 282- 283.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

مقا- هزّ : أصل يدلّ على اضطراب في شي‌ء وحركة. وهززت القناة فاهتزّت , واهتزّ النبات , وهزّته الريح , وهزّ الحادي الإبل بحدائه , واهتزّت هي في سيرها. وهزيز الريح : حركتها وصوتها. ومن الباب : الهزاهز : الفتن يهتزّ فيه الناس , وسيف هزهاز وهزهز : صاف حسن الاهتزاز.

مصبا- هززته هزّا من باب قتل : حرّكته , فاهتزّ.

التهذيب- الهزّ : تحريكك الشي‌ء كما تهزّ القناة فتضطرب وتهتزّ.

تقول : هززت فلانا فاهتزّ للخير.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : تحرّك في نفس الشي‌ء ولا نظر فيه الى انتقال مكانيّ. كما في اهتزاز القناة والنبات وتحرّك في الهواء وفي الإبل حتّى يتهيّأ للسير واهتزاز في الفتن.

{وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ} [مريم : 25] يراد مطلق تحرّك في الجذع وحصوله في نفسه , وليس النظر الى تحريك شديد , ولا حاجة اليه , بل المنظور تحقّق الامتثال بالأمر بالهزّ الخفيف في الجذع , مع انّ المرأة الضعيفة الفارغة لا تستطيع أن تحرّك الجذع شديدا. وسقوط الرطب أثر الإرادة والاجازة من اللّٰه عزّ وجلّ بشرط الهزّ.

{وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا} [النمل: 10] يراد مطلق تحرّك وحصول اهتزاز في نفس العصا , وهذا الاهتزاز في المرحلة الاولى وبدون مقدّمة وأسباب وعمل , يوجب شدّة خوف ووحشة , حيث لا يعرف عاقبة هذا الاهتزاز والى أين ينتهى.

{وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ} [الحج : 5] أي اهتزّت الأرض في نفسها وفي أجزائها كالتموّج الخفيف والاضطراب في ذرّات التراب والطين , وبهذا تحصل الحياة في التراب والأرض وتولّد نباتا.

فظهر لطف التعبير بالمادّة في هذا الموارد.

__________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .