المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



معنى كلمة ها‌  
  
14218   02:23 صباحاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 251- 255.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 5190
التاريخ: 17-12-2015 3649
التاريخ: 20-10-2014 2660
التاريخ: 10-12-2015 3759

مصبا- هوى : والهاء الّتى للتأنيث تبقى هاء في الوقف , وفي لغة حمير تقلب في الوقف تاء , فيقال : تمرة وطلحة. وإذا كان لمفرد مذكّر : قيل : هاء بهمزة ممدودة مفتوحة على معنى خذ. ومكسورة على هات , وللاثنين هاءا بألف التثنية , وللجمع هاءوا بواو الجمع , وللمؤنّثة هاء بهمزة مكسورة , وفي لغة اخرى للمؤنّثة هائى بمعنى هاتى , وهاء بمعنى هاك وزنا ومعنى , فإذا كان بمعنى الكاف (أي في المخاطب) دخلت الميم , فتقول : هاؤما , هاؤم , وهاؤنّ في المؤنّث. فإذا دخلت التاء والكاف تعيّن القصر , فيقال : هات هاتى , هاتا , هاتوا , هاتنّ , وهاك , وهاك , هاكما , هاكم , هاكنّ. فمعنى التاء : أعطنى , ومعنى الكاف : خذ.

معاني الحروف للرمّانى ص 91- ها : ولها موضعان : أحدهما- أن تكون حرف تنبيه , نحو- ها أنا ذا , جواب لمن قال لك أين أنت؟ وها نحن‌ ذان , وها نحن أولاء , وها أنا ذه , ها نحن تان , ها نحن أولاء , وها أنت ذا , ها أنتما ذان , ها أنتم أولاء , ها أنت ذه , ها أنتما تان , ها أنتنّ أولاء , ها هوذا , ها هي ذه , ها هما ذان , ها هما تان , ها هم أولاء , ها هنّ أولاء.

ومن ذلك : هذا , هذان , وهذه , وهاتان , وهؤلاء.

وفي قولك ها : معنى التنبيه , ولذلك تنصب النكرة عل الحال بعده , نحو- هذا بعلى شيخا , إن شئت جعلت العامل في الحال معنى التنبيه , وإن شئت معنى الإشارة. والثاني من موضعها : أن تكون اسما من أسماء الفعل , ومعناه خذ. تقول : ها للواحد والاثنين والجميع , مذكّرا ومؤنّثا. ولغة ثانية : أن تقول هاك , هاكما , هاكم. ولغة ثالثة : أن تقول : هاء , هاؤما , هاؤم , هاء , هاؤنَّ- قال تعالى- هاؤم اقرءوا كتابيه. ولغة رابعة : ها , وهائى.

شرح الكافية للرضى- أسماء الاشارة- ويلحق بها حرف التنبيه يعنى ها , وهو يلحق من المفردات أسماء الاشارة كثيرا , لأنّ أسماء الاشارة تعرّف بما يقترن اليها من إشارة المتكلّم باليد أو بجارحة اخرى الى المشار اليه , فجي‌ء في أوائلها بحروف ينبّه بها المتكلّم المخاطب حتّى يلتفت اليه وينظر الى أي شي‌ء يشير من الأشياء الحاضرة.

مغنى اللبيب- الهاء المفردة على خمسة أوجه : أحدها- أن تكون ضميرا للغائب , وتستعمل في موضعى الجرّ والنصب. والثاني- أن تكون حرفا للغيبة , وهي الهاء في إيّاه , والتحقيق أنّ الضمير إيّا وحدها. والثالث- للسكت , وهي اللاحقة لبيان حركة أو حرف نحو ماهية , وهناه , وأزيداه. والرابع- المبدلة من همزة الاستفهام والخامس- هاء التأنيث نحو رحمه ونعمه في الوقف.

وها : على ثلثة أوجه : أحدها- أن تكون اسما لفعل وهو خذ , ويجوز مدّ ألفها , وتستعملان بكاف الخطاب وبدونها , ويجوز في الممدودة أن يستغنى عن الكاف بتصريف همزتها تصاريف الكاف , فيقال :

هاء , هاؤما , هاؤم , هاء , هاؤما , هاؤنّ. الثاني- أن تكون ضميرا للمؤنّث. الثالث- أن تكون للتنبيه فتدخل على أربعة : أحدها الاشارة غير المختصّة بالبعيد , نحو هذا. والثاني ضمير الرفع المخبر عنه باسم إشارة , نحوها أنتم أولاء. والثالث نعت أي في النداء , نحو يا أيّها الرجل , وهي في هذا واجبة للتنبيه. والرابع اسم اللّٰه في القسم عند حذف الحرف , يقال : ها اللّٰه , بقطع الهمزة ووصلها.

والتحقيق

أنّ حرف الهاء فيه وجوه :

الأوّل- حرف الهاء مجرّدة ومضمومة : فهو من الضماير للمفرد المذكّر الغائب , ويلحقه عوارض من لحوق علائم التثنية والجمع والتأنيث , بمقتضى تناسب ذلك الحرف , فيؤنّث بلحوق الكسرة والياء , أو الفتحة والألف : فالكسرة والياء : كما هو المتداول في الأفعال وأسماء الاشارة وغيرها , فالكسرة هي الأصل في الدلالة على التأنيث , والياء بمقتضى الإشباع اللازم , كما في - تضربين واضرب وذي وفي الأسماء الستّة في حالة الجرّ وغيرها.

وأمّا الفتحة والألف : فبمناسبة كونها ضمير مفعول متّصل , والمفعول يناسبه الفتحة وإشباعها عوضا عن التنوين , كما في- ضربها , وإيّاها.

والثاني- ها : فهو للتنبيه , ويذكر قبل كلمة او جملة يقصد فيها تنبيه المخاطب حتّى يتوجّه الى مضمونها , كما في أسماء الاشارة والنداء.

ويدخل على الضمير , فتقول : ها هو , ها أنت , ها أنا كذلك.

والثالث- ها اسم فعل , فيكون بمعنى خذ , فيقال : هاك أي خذ. وقد تلحق به علائم الافراد والتثنية والجمع , تشبيها بفعل الأمر المخاطب , فيقال :

هاء , هاءا , هاءوا , هاء , هاؤما , هاؤنّ , وقد يقال : هاء , هاؤما , هاؤم.

وقد يستعمل بالتاء , فيقال : هات , بمعنى أعط.

ولكنّ الحقّ انّ الهاء فيه بدل عن الهمزة , والأصل آت من الإيتاء كما في هرقت وهرجت وهيّاك , والأصل أرقت وأرجت وإيّاك.

ففي اسم الإشارة : كما في-. {قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ } [طه : 63]. {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} [الحج : 19]. {إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} [القصص : 27]. {إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ } [المائدة : 24] في الآيتان الأوليان للتثنية مذكّرا. وفي الثالثة للتثنية مؤنّثة. وفي الرابعة للمكان. وقد ألحقت بها هاء التنبيه.

وفي النداء : كما في- {يَا أَيُّهَا النَّاسُ } [البقرة : 21] * ... , {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ} [المائدة : 41].*

وفي الضمير : كما في- {هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ} [النساء : 109] وفي الكنايات : كما في-. {قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ} [النمل : 42] وفي لحوق علامة الجمع : كما في-. {هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ } [الحاقة : 19] ويقال إنّ كلمة ها في هذه الصورة اسم فعل بمعنى خذ.

وبناء على مبنانا في دلالة الكلمات من أنّها قريبة من الدلالة الذاتيّة :

أنّ كلمة ها تختلف مفهوما ودلالة بحسب كيفيّة التعبير واختلاف اللحن في تلفّظها , فتدلّ على الإيتاء والإعطاء إذا كان التعبير بالتاء وبالقصر والشدّة. وعلى الأخذ والتناول إذا عبّر ممدودا وباللينة وبحالة التمنّي وبلحن الاستدعاء.

وعلى هذا الجريان كلمة التنبيه : فانّها متّصلة بأسماء الاشارة ونظائرها ومتلّفظا بها بلحن يدلّ على تعلّقها بما بعدها : تدلّ على التنبيه والتوجيه.

فظهر عند التدبّر والدقّة : أنّ اللواحق (علائم الإفراد والتثنية والجمع) إنّما تلحق بها إذا كان لحن التعبير بقصد الأخذ والتناول , أي في صورة المدّ واللينة والاستدعاء.

وهذا المعنى لا يتوجّه اليه إلّا القلب السليم الصافي الطاهر.

__________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .