المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



معنى كلمة عزو‌  
  
8044   09:19 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص148-151.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2689
التاريخ: 4-06-2015 12410
التاريخ: 9-12-2015 18290
التاريخ: 10-12-2015 9436

مصبا- عزوته الى أبيه أعزوه : نسبته ، وعزيته أعزيه لغة. واعتزى هو : انتسب وانتمى ، وتعزّى كذلك. والعزة وزان عدة : الطائفة من الناس ، والهاء عوض عن اللام المحذوفة ، وهي واو  ، والجمع عزون ، قال الطرسوسي : عزون جماعات يأتون متفرّقين.

مقا- عزو : أصل صحيح يدلّ على الانتماء والاتّصال. قال الخليل : الاعتزاء الاتّصال في الدعوى إذا كانت حرب ، فكلّ من ادّعى في شعاره فقد اعتزى ، إذا قال أنا فلان بن فلان فقد اعتزى اليه. وأمّا قولهم- عزى الرجل يعزى عزاء ، وإنّه لعزيّ ، أي صبور ، إذا كان حسن العزاء على المصائب : فهذا من الأصل الذي ذكرناه. ولأنّ معنى التعزّي هو أن يتأسّى بغيره ، فيقول حالي مثل حال فلان. وقولك عزيته أي قلت له انظر الى غيرك ومن أصابه مثل ما أصابك.

لسا- العزاء : الصبر عن كلّ ما فقدت ، وقيل حسنه ، عزى يعزى عزاء ممدود ، فهو عز ، ويقال إنّه لعزيّ صبور ، إذا كان حسن العزاء على المصائب. وعز الرجل الى أبيه عزوا : نسبه وإنّه لحسن العزوة ، قال ابن سيده : وعزاه الى أبيه عزيا : نسبه ، وإنّه لحسن العزية عن اللحياني : يقال عزوته الى أبيه وعزيته قال الجوهري : والاسم العزاء. والعزة : عصبة من الناس ، والجمع عزون. الأصمعيّ : يقال في الدار عزون أي أصناف من الناس ، والعزة الجماعة والفرقة من الناس. والهاء عوض من الياء ، والجمع عزى وعزون وعزون أيضا. وقوله تعالى- عن اليمين وعن الشمال عزين : حلقا حلقا وجماعة جماعة ، وكانوا عن يمينه وعن شماله جماعات في تفرقة. وقال الليث :

العزة عصبة من الناس فوق الحلقة ، ونقصانها واو ، وأصلها واو  ، فحذفت الواو وجمعت جمع السلامة على غير قياس ، كثبين وبرين ، في جمع ثبة وبرة ، وعزة مثل عضة.

التحقيق

أنّ المادّة واويّة ويائيّة. فالأصل في الواويّة هو النسبة الى شي‌ء. وفي اليائيّة‌ هو التصبّر على مصيبة تصيبه.

وقد يختلط المفهومان في المادّتين ، ويستعمل كلّ منهما في الاخرى.

ولا يخفى التناسب بين المادّتين لفظا ومعنى : فانّ التصبّر والتعزّي راجع الى إظهار مشاركة وتقرّب من الذي أصابته مصيبة ، سواء كان المصاب ميّتا أصابته مصيبة مرض وموت ، أو حيّا أصابته موت في أقاربه أو غيره ، فمجلس العزاء هو الشركة في إظهار التألّم.

وحرف الياء يناسب كون التناسب والتقرّب في جهة مصيبة وتألّم. فالعزو واويّا بمعنى النسبة الى شي‌ء تقرّبا منه أو مباهاة أو غيرها.

والفرق بين المادّة وبين مادّة النسبة : أنّ النسبة يلاحظ فيها جهة التناسب والارتباط والمشاركة في صفة والتماثل ، فالنظر فيها الى هذه الجهة. دون العزوفانّ النظر فيه الى مجرّد تحقّق النسبة والقرب.

وأمّا العزوة والعزة : فالعزة أصلها عزو كملح صفة ، ثمّ حذفت الو أو وأبدلت عنها الهاء فقيل عزة بمعنى ما اتّصف بذي نسبة ، وجمعت بجمع المصحّح فقيل عزون ، بمعنى المتصفين بكونهم ذوى نسبة.

وإذا أطلقت العزة على الجماعة : تكون الهاء للتأنيث مرادا بها الجماعة والفرقة.

فيلاحظ في العزة والعزين : جهة الانتساب والتقرّب.

{ فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ (36) عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ (37) أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ} [المعارج: 36 - 38] أي شي‌ء أو جب لهؤلاء المنافقين الّذين كفروا في الباطن أن يسرعوا اليك مقبلين في مقابلك ومواجهتك ، ومجتمعين عن يمينك وشمالك منتسبين اليك ليظهروا التقرّب منك.

فظهر أنّ العزة ليست بمعنى الجماعة والفرقة والصنف والحلقة والمتفرقة ، بل الجماعة بلحاظ انتسابهم واتّصافهم بالنسبة.

وهذا وجه انتخاب الكلمة دون نظائرها ، كما أنّ المهطع هو المسرع مع‌ الإقبال ، وهو أيضا يناسب المقام.

_____________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .