المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



معنى كلمة عبأ‌  
  
5729   02:05 صباحاً   التاريخ: 16-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص7-8.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 10030
التاريخ: 8-4-2016 5418
التاريخ: 2024-06-13 712
التاريخ: 15/11/2022 1348

مقا- عبأ  : أصل واحد ، يدلّ على اجتماع في ثقل. من ذلك العب‌ء ، وهو كلّ حمل من عزم  أو   حمالة ، والجمع الأعباء. ومن الباب : ما عبأت به شيئا ، إذا لم تباله ، كأنّك لم تجد له ثقلا. ومن الباب : عبأت الطيب ، وعبّيت الكتيبة أعبّيها تعبية ، إذا هيّأتها. والعباءة : ضرب من الأكسية ، وقياسه صحيح ، لأنّه يشتمل على لابسه ويجمعه.

مصبا- العباءة بالمدّ ، والعباية بالياء لغة ، والجمع عباء وعباءات أيضا ، وعبّيت الجيش : رتّبته. وعبأت الشي‌ء في الوعاء أعبؤ بفتحتين ، وبعضهم يجيز اللغتين في كلّ من المعنيين وما عبأت به : أي ما احتفلت. والعب‌ء مهموز مثل الثقل وزنا ومعنى.

صحا- أبوزيد : عبأت الطيب عبأ : إذا هيّأته وصنعته وخلطته ، وعبأت المتاع عبأ : إذا هيّأته ، وعبّاته تعبئة وتعبيئا ، كلّ من كلام العرب ، وعبّأت الخيل تعبئة وتعبيئا ، قال ، والعب‌ء : الحمل ، والجمع الأعباء. ويقال لعدل المتاع عبأ ، وهما عبئان ، والأعباء الأعدال. وعبأ الشي‌ء : نظيره. وما عبأت بفلان عبأ : أي ما باليت ، وكان يونس لا يهمز تعبية الجيش.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التهيّؤ المتمّ ، وهو الحالة الأخيرة من التهيّؤ. ومن مصاديقه : عبأ المتاع ، أو الجيش- إذا كان التهيئة في مرتبة تامّة.

ومنها- العب‌ء اليه أو له : إذا كان متهيّأ قاصدا اليه  أو   له.

ومنها- العب‌ء بمعنى الحمل أو العدل أو النظير- إذا كان متهيّأ ، فيلاحظ في كلّ منها جهة كونه متهيّأ في مقام العرض.

ومنها- العباءة ، لكونها ملبوسة عند التهيّؤ للحركة والخروج ، وهي آخر لباس تلبس عند الحركة الى مقصد.

ومنها- قولهم لا أعبأ به أي لا أبالي به ، ومعناه الحقيقيّ هو تهيّؤ النفس  أو   تهيئته للمقابلة بأمر أو شخص.

{قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا} [الفرقان: 77].

أي ما ينبغي للّه تعالى أن يكون متهيّأ بمقابلتكم والتوجّه إليكم والارتباط بكم إلّا من جهة دعوتكم الى الصلاح والخير والفلاح والإنعام عليكم ، وأنتم فقد كذّبتم وكفرتم بدعوته ورسوله ، وسوف يكون هذا التكذيب لزاما عليكم.

____________________

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .