المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

معوقات التنمية- العوائق الدولية
11/9/2022
ما هو الطريق إلى التحول والتكامل في المجتمع الاسلامي؟
5-10-2014
الري ونظم الري في الزراعة العضوية
14-6-2016
Affricates
2024-10-29
الحياة الاجتماعية في بلاد الرافدين
1-12-2016
أساليب الترتيب - الترتيب المكاني
10-2-2022


آداب تلاوة القرآن  
  
2319   04:38 مساءً   التاريخ: 16-12-2015
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 24 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / آداب قراءة القرآن /

قال تعالى : {الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [البقرة : 121] .

نبه الإمام الصادق (عليه السلام) في خصوص آداب تلاوة القرآن على ثماني نكات :

‏1- ترتيل الآيات . 2- التفقه في الآيات . 3- العمل بالآيات. 4- الأمل بالوعد الإلهي . 5- الخوف من الوعيد 6- أخذ العبرة من القصص القرآني . 7 ‏. العمل بالأوامر الإلهية . 8- ترك النواهي .

‏وفي آخر الرواية نبه الإمام (عليه السلام) على أن حق التلاوة ليس هو حفظ الآيات ، أو ‏تعلم الحروف ، أو القراءة والتجويد فقط (1) .

 ‏وطبق ما جاء عندنا من روايات فإن الأشخاص النين أدوا حق تلاوة القرآن هم الأئمة المعصومون (عليهم السلام) فقط (2) .

_______________________

1. تفسير الميزان ، ج1 ، ص 157 .

2. الكافي ، ج1 ، ص 215 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .