المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Divisible
26-6-2020
من آداب شرب الماء
22-6-2017
نماذج «رواد» إدارة الجودة الشاملة – نموذج ديمنغ
2023-05-30
الفور والتراخي
29-8-2016
الظواهر الصوتية (الإسكان)
15-4-2019
الكلمات التي تشفي من هوس (حسنا)
30-4-2017


معنى كلمة لو‌  
  
12784   08:42 صباحاً   التاريخ: 15-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 297- 298.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-11-2021 1944
التاريخ: 14-12-2015 12970
التاريخ: 15-11-2015 2499
التاريخ: 8-06-2015 4119

شرح الكافية - حروف الشرط : إن ولو ، فإن : للاستقبال وإن دخل على الماضي ، ولو عكسه : يعنى للماضي وإن دخل في المستقبل- نحو لو ضربت ضربت ، ولو تضرب أضرب ، أي لو وقع منك ضربي في الماضي فقد وقع منّى ضربك أيضا فيه.

كليّات 286- لو : لو وليت تتلاقيان في معنى التقدير ، وقاعدة لو أنّها إذا دخلت على ثبوتين كانا منفيّين ، تقول لو جاءني لأكرمته فما جاءني ولا أكرمته. وعلى نفيين كانا ثبوتين. وعلى نفى وثبوت كان النفي ثبوتا والثبوت نفيا ، تقول لو لم يؤمن أريق دمه ، فالتقدير أنّه آمن ولم يرق دمه.

معاني الحروف 101- لو : من الحروف الهوامل (في قبال العوامل) وفيه معنى الشرط ، ومعناها امتناع الشي‌ء لامتناع غيره ، ولا يليها إلّا الفعل مظهرا أو مضمرا. وربّما حذف الجواب ، نحو- {وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ} [الرعد : 31] ، أي لكان هذا القرآن. وتقديره : لو كان أنّ قرآنا ، أو لو وقع أنّ قرآنا. وانّما لم تعمل لو وفيها معنى الشرط لمخالفتها حروف الشرط ، وذلك أنّها لا تردّ الماضي مستقبلا.

مغنى اللبيب - لو : على خمسة أوجه ، أحدها- لو المستعملة في نحو لو جاءني أكرمته ، وتفيد (أي في هذا المورد) ثلثة امور : أحدها الشرطيّة أعنى عقد السببيّة والمسببيّة بين الجملتين بعدها. والثاني تفيد الشرطيّة بالزمن الماضي.

الثالث الامتناع. وثانيها أن تكون حرف شرط في المستقبل إلّا أنّها لا تجزم. وثالثها- أن تكون حرفا مصدريّا بمنزلة. أن ، نحو {وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ } [القلم : 9]. والرابع أن تكون للتمنّى ، نحو فلو {أَنَّ لَنَا كَرَّةً} [البقرة : 167]. والخامس أن تكون للعرض.

والتحقيق

أنّ الكلمة في الأصل للشرط والتعليق في الماضي ، وأمّا الامتناع : فيستفاد من الاشتراط والتعليق في الماضي.

وأمّا الاستقبال والمصدريّة والتمنّي والعرض : فانّما تستفاد هذه المعاني من لحن الكلام ومن خصوصيّة التعبير والتلفّظ.

كما أنّ الجزم إنّما يحصل من جزم وقطع وجدّ في المعنى ، وإذا فقد الجدّ في الاشتراط لم يتأثر اللفظ بالمجزوميّة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .