المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

Magnetic shielding
3-3-2021
Consonants  FACE
2024-03-20
اهم الآفات التي تصيب الفلفل
20-9-2020
الأسباب الخاصة لوقف التقادم المكسب في الحيازة
12-3-2018
المراد من الزوجين
24-09-2014
النقص والغموض في التنظيم القانوني لمنح كتب الشكر والآثار المترتبة عليها
2023-11-14


معنى كلمة لقط‌  
  
4979   01:52 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 244- 246.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-1-2016 5319
التاريخ: 1-2-2016 6251
التاريخ: 24-1-2016 13841
التاريخ: 2024-09-20 265

مقا- لقط : أصل صحيح يدلّ على أخذ شي‌ء من الأرض قد رأيته بغتة ولم ترده ، وقد يكون عن إرادة وقصد أيضا. منه لقط الحصى وما أشبهه. واللقطة : ما التقطه الإنسان من مال ضائع. واللقيط : المنبوذ يلقط. وبنو اللقيطة : قوم من العرب سمّوا بذلك لأنّ أمهم كان التقطها حذيفة بن بدر. واللقط : ما التقطت من شي‌ء. والالتقاط : أن توافق شيئا بغتة من كلأ وغيره. ومما يشبّه بهذا : اللقيطة : الرجل المهين. ويقولون لكلّ ساقطة لاقطة. والألقاط من الناس : القليل المتفرّقون. ولقاطة الزرع : ما لقط من حبّ بعد حصاده.

مصبا- لقطت الشي‌ء لقطا من باب قتل : أخذته ، وأصله الأخذ من حيث لا يحسّ ، فهو ملقوط ، ولقيط فعيل بمعنى مفعول ، والتقطته كذلك ، ومن هنا قيل : لقطت أصابعه إذا أخذتها بالقطع دون الكفّ ، والتقطت الشي‌ء : جمعته ، ولقطت العلم من الكتب لقطا : أخذته منها. وقد غلب اللقيط على المولود المنبوذ. واللقاطة : ما التقطت من مال ضايع ، واللقاط واللقطة كذلك.

واقتصر ابن فارس والفارابي وجماعة على فتح القاف ، ومنهم من يعدّ السكون من لحن العوام ، ووجه ذلك : أنّ الأصل لقاطة فثقلت عليهم لكثرة ما يلتقطون في النهب والغارات وغير ذلك ، فتلعّبت بها ألسنتهم اهتماما بالتخفيف ، فحذفوا الهاء مرّة والألف اخرى ، وهذا وإن لم يذكروه فانّه لا خفاء به عند التأمّل ، لأنّهم فسّروا الثلاثة بتفسير واحد. ولقط الطائر الحبّ فهو لاقط ، ولقّاط مبالغة.

أسا- لقط الحصى وغيره والتقطه وتلقّطه ، والتقطوا لقطا كثيرا وألقاطا ولقاطا ولقاطا ، وهو ما يلتقط من السنبل والتمر المنتشر ، وهذه لقاطة من اللقاطات ، وهي ما كان مطروحا من شاء أخذه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو قبض شي‌ء منبوذ أو كالمنبوذ ممّا لا يعتنى به. ومن مصاديقه : لقط مال ضايع حقير. ولقط الحصى وما لا يعتنى به.

ولقط طفل متروك قد اعرض عنه. ولقط أصابع ساقطة عن الحرمة بسرقة. ولقط متفرّقات متشتّتة من العلوم وجمعها. وما يلتقط في الغارات إذا غلب المحاربون وتركوا مالهم. ولقط الطائر من الحبوب على وجه الأرض. وقبض ما يكون مطروحا لا قيمة له.

{وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ } [يوسف : 10] أي إذا شاهدوه طفلا منبوذا قد اعرض عنه.

يريدون أنّ الغلام وإن كان متروكا ، إلّا أنّ السيّارة يتوجّهون اليه ويقبضونه ، ولا يكون لنا من جهته همّ وغمّ.

{فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ... فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا} [القصص : 7، 8] أي قبضه وهو منبوذ ملقى في اليمّ.

فظهر أنّ الأصل يلاحظ فيه القيدان : القبض ، والشي‌ء المنبوذ. وأما قيد وجه الأرض ، الرؤية بغتة ، عدم الإرادة ، المهين ، من حيث لا يحسّ ، الجمع :

ليست من قيود الأصل.

ولا يخفى أنّ التعبير بالقبض أنسب من الأخذ : فانّ القبض هو جمع شي‌ء ليستقرّ تحت تسلّطه. والأخذ أعمّ.

وأمّا الالتقاط فهو افتعال ، ويدلّ على اختيار اللقط.

__________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .