المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

أسباب حبّ الدنيا
2024-05-25
الرياح
2024-09-05
الفكر الجيومورفولوجي في العصور الوسطى- عند الاوربيين
4/9/2022
فـكـرة الشخـصيـة المـعنويـة للشـركـات
2024-05-23
تقسيم اصناف الكاكي
3-1-2016
أحمد بن إبراهيم اللؤلؤي
13-2-2016


معنى كلمة كثب‌  
  
10239   09:25 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 25- 26.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-4-2022 2332
التاريخ: 22-10-2014 7249
التاريخ: 28-12-2015 6004
التاريخ: 1-2-2016 3446

مقا- كثب : أصل صحيح واحد يدلّ على تجمّع وعلى قرب. من ذلك الكثبة ، وهي القطعة من اللبن ومن التمر ، قالوا سمّيت بذلك لاجتماعها ، ومنه كثيب الرمل. والكاثب الجامع. والكاثبة : ما ارتفع من منسج الفرس ، والجمع كواثب. وأكثب الصيد : إذا أمكن من نفسه ، وهذا من الكثب وهو القرب. والكاثب : جبل معروف.

مصبا- الكثب : القرب ، وهو يرمى من كثب أي من قرب وتمكّن ، وقد تبدل الباء ميما ، فيقال من كثم. وكثب القوم من باب ضرب : اجتمعوا ، وكثبتهم : جمعتهم يتعدّى ولا يتعدّى ، وانكثب الشي‌ء : اجتمع.

التهذيب 10/ 184- قال أبو عبيد : كلّما جمعته من طعام أو غيره بعد أن يكون قليلا فهو كثبة. وقال الليث : كثبت التراب فانكثب : إذا نثرت بعضه فوق بعض. وقال أبو زيد : كثبت الطعام أكثبه كثبا ونثرته نثرا ، وهما واحد. وكاثبت القوم : دنوت منهم.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تجمّع قليل عن قريب ، أي متشكّل عن‌ زمان أو مكان قريب.

وبين موادّ الكث‌ء والكثب والكثج والكثر والكثع والكثف والكثم :

اشتقاق أكبر ، ويجمعها التجمّع.

{يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلًا} [المزمل : 14] أي تتحوّل الجبال على صور الكثب ، كالرمال المتجمّعة القليلة على مستوى الأرض وهذا في أثر شدّة الرجفة والاندكاك فيها.

والمهيل : ما يكون دقيقا رقيقا ليّنا ، أي حتّى تكون ليّنة رقيقة.

وسبق أنّ الجبل هو الشي‌ء العظيم من أيّ نوع.

ويشار بالآية الكريمة الى : اندكاك عالم المادّة وانبساس ما يتراءى كبيرا وعظيما في عالم الطبيعة من جماد أو انسان ، وظهور ما في بواطنها وانكشاف حقائقها وسرائرها - {يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ } [الطارق : 9].

________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .