المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

المدن الجديدة وعلاقتها بمفهوم المحلة
3-10-2021
الكنز
26-9-2016
تفسير الايات (6-7) من سورة الفاتحة
12-06-2015
الإعمال المباشر للقواعد ذات التطبيق الضروري في قانون القاضي
18/11/2022
الاسرائيليات في عظم خلق الجبارين
15-10-2014
István Hatvani
23-3-2016


معنى كلمة كبّ‌  
  
4996   08:56 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 10- 11.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-15 977
التاريخ: 10-12-2015 8589
التاريخ: 15-12-2015 6212
التاريخ: 10-12-2015 3686

مقا- كبّ : أصل صحيح يدلّ على جمع وتجمّع ، لا يشذّ منه شي‌ء ، يقال لما تجمّع من الرمل كباب. ومنه كببت الشي‌ء لوجهه أكبّه كبّا. وأكبّ فلان على الأمر يفعله. وتكببت الإبل : إذا صرعت من هزال أو داء. والكبكبة : أن يتدهور الشي‌ء إذا القى في هوّة حتّى يستقرّ ، فكأنّه تردّد في الكبّ. ومن الباب كوكب الماء وهو معظمه. والكبّة : الزحام.

مصبا- كببت الإناء كبّا من باب قتل : قلبته على رأسه. وكببت زيدا كبّا أيضا : ألقيته على وجهه فأكبّ ، وهو من النوادر الّتي تعدّى ثلاثيّها وقصر رباعيّها. والكبّة من الغزل ، والجمع كبب مثل غرف ، وكببت الغزل : جعلته كبّة. والكبّة : الجماعة من الناس.

لسا- كبّ الشي‌ء وكبكبه : قلبه. وكبّه لوجهه فانكبّ ، أي صرعه ، يقال كبّ اللّٰه عدوّ المسلمين ولا يقال أكبّ. وكبّ الكباب أي عمله. وكبكب الشي‌ء : قلب بعضه على بعض.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تجمّع في هوىّ وفي قبال الانطلاق والاعتلاء. ومن مصاديقه : الانكباب على الوجه في الأرض. وانكباب الرمل والجماعة وتجمّعهم. وتجمّع الغزل بعد انبساطه. وانكباب الإناء وقلبه. وتجمّع اللحم للكباب. والصرع مكبوبا. والتجمّع في قراءة ومطالعة.

{بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ} [النمل : 90]. {فَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [الملك : 22] السيّئة في قبال الحسنة : جنس يشمل ما يكون في الأفكار أو في الصفات النفسانيّة أو الأعمال والأقوال ، فإذا كان الإنسان مستشعرا بالسيّئة : يكون وجهه وهو ما يرى منه ويتوجّه اليه ، سوءا وظلمة وغير ملائم ، فيستحقّ أن يهوى في النار ، ويسلب عنه الانطلاق والاعتلاء والاعتدال.

والإكباب : إفعال ، ويدلّ على قيام الحدث بالفاعل ، فانّ النظر فيه الى جهة الصدور لا الوقوع والتعلّق ، وليس بمعنى اللزوم ، والمعنى أكبّ نفسه بلحاظ صدور الحدث من الفاعل ، فهو يكبّ نفسه على وجهه ويهويه ، وليس له اهتداء واعتلاء وانطلاق.

________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .