المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17615 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

الترشيح العالي Hyperfiltration
24-8-2018
خيران بن إسحاق الزاكاني
7-8-2017
لا تكن ؟
23-7-2021
التحميل المؤقت والتحميل الدائم للتحضيرات النباتية
3-7-2016
سلمان على لسان النبي (صلى الله عليه وآله)
23-9-2020
الصدمة التي مني بها علم الاصول
9-8-2016


الموانع من كون العهدين كتب وحي وإلهام .  
  
4897   03:10 مساءاً   التاريخ: 11-12-2015
المؤلف : السيد ابو القاسم الخوئي
الكتاب أو المصدر : نفحات الاعجاز في رد الكتاب المسمى (حُسن الإيجاز)
الجزء والصفحة : ص 18-20.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-10-2014 4962
التاريخ: 3-10-2014 5511
التاريخ: 3-10-2014 5323
التاريخ: 9-11-2014 5408

والموانع من كون العهدين كتب وحي وإلهام اُمور كثيرة :

منها ما وجدناه فيها من إسناد القبائح والشرور إلى الله تبارك وتعالى وإلى الانبياء عليهم السلام الممتنع ذلك في حقهم بحكم العقل القطعي.

فمنها ما في ثالث التكوين من خوف الله تبارك وتعالى من آدم أن يأكل من شجرة الحياة لأنّه صار مثل الله في معرفة الخير والشر/ عدد 22.

ومنها مصارعة يعقوب مع الله تبارك وتعالى ، حتى أنّه لم يقدر على يعقوب ، فطلب منه أن يطلقه فلم يطلقه حتى باركه (1) ، اُنظر في الثاني والثلاثين من التكوين / عدد 24 إلى 31.

ومنها ما في العشرين من أشعيا ، من أنّ الله أمر نبيّه أشعيا أن يمشي عرياناً وحافياً بين الناس ثلاث سنين; عدد 1 إلى 5.

ومنها ما في الرابع من حزقيال ، من أنّ الله أمر نبيّه حزقيال أن يأكل كعكاً من خبز الشعير الذي يخبزه أمام عيون بني إسرائيل على الخرء الذي يخرج عن الإنسان; عدد 12 إلى 15.

ومنها ما في أوّل هوشع ، من أنّ الله أمر نبيّه هوشع أن يأخذ لنفسه امرأة زنا وأولاد زنا.

ومنها ما في الثامن عشر من التكوين / عدد 8; والتاسع عشر/ عدد 3 ، من أكل الله عزّ وجلّ من طعام إبراهيم ولوط.

ومنها ما في تاسع التكوين / عدد 21 ، فشرب نوح من الخمر فسكر وتعرّى داخل خبائه.

ومنها ما في سابع لوقا/ عدد 33 : "لأنّه جاء يوحنّا المعمدان (2) لا يأكل خبزاً ولا يشرب خمراً فتقولون به شيطان (34) جاء ابن الإنسان (3) يأكل ويشرب فتقولون هو ذا إنسان أكول وشرّيب خمر" ونحوه في حادي عشر متّى / عدد 19.

ومن جملة الموانع ما وجدناه فيهما من التناقضات في النقل والحكايات :

فمنها ما ورد في السابع والعشرين من متّى / عدد 44 في السارقَين المصلوبين مع عيسى عليه السلام من أنّهما كانا يعيّرانه.

وهو مناقض لما ورد في الثالث والعشرين من لوقا/ عدد 39 إلى 44 من أنّ أحدهما عيّره وجدّف (4) عليه فلامه الآخر وبرّأ المسيح ومجّده.

ومنها ما ورد في ثالث يوحنّا / عدد 13 : "وليس أحد صعد إلى السماء إلاّ الذي نزل من السماء ابن الإنسان الذي هو في السماء" وهذا يناقض صعود إيليا اليها ، كما في ثاني الملوك الثاني / عدد 11.

وفي هذا المقدار لطالب الحقّ كفاية ، فإنّ الإكثار يخرج عن حدّ البحث إلى سوء القالة.

____________________________

(1) اي أعطاه البركة ، وهي النبوّة.

(2) يوحنّا المعمدان هو الذي كان يغسّل الناس تطهيراً لهم قبل المسيح.

(3) هو نفس المسيح.

(4) أي تكلّم معه بكلمة الكفر.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .