المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

DNA Mutases
8-2-2018
امتداد الخصومة لوفاة المدعي
2024-06-30
الزراعة العضوية في العالم العربي
23-4-2018
صدقة التطوع‏
22-9-2016
كيف يختار المستهلك الدهانات
2023-05-29
موقع العلاقات العامة من الهيكل التنظيمي للمؤسسة
3-8-2022


السميع والبصير الواردة في نهج البلاغة والروايات‏.  
  
1325   09:06 صباحاً   التاريخ: 11-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج4 , ص 90- 91.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / التوحيد /

بحثت الروايات الإسلامية هذه الصفات الإلهيّة بشكل عميق ودقيق، ونتطرق هنا إلى ذكر نموذجٍ منها ...

1- في خطبه لأمير المؤمنين علي عليه السلام قال :

«كُلُّ سَميعٍ غَيرَهُ يَصَمُّ عَنْ لَطيفِ الأَصواتِ، وَيُصِمُّهُ كَبِيرُها، وَيَذهَبُ عَنْهُ ما بَعُدَ مِنْها، وَكُلُّ بصَيرٍ غَيْرَهُ يَعْمَى‏ عَنْ خَفِيِّ الأَلْوانِ وَلَطيفِ الْاجسامِ» (1).

2- وفي مكان آخر قال عليه السلام :

«والسَّمْيعِ لا بأداةٍ، والْبَصيرِ لا بِتَفْريقِ آلَةٍ» (2).

3- وفي خطبة آخرى‏ قال :

«فاعِلٌ لا بَمعَنى‏ الْحَركاتِ والالَة، بَصيرٌ اذْ لا مَنْظُورَ اليْهِ مِنْ خَلْقهِ» (3).

4- وورد عن الإمام الصادق عليه السلام عندما سأله زنديق عن اللَّه عزّ وجلّ كيف أنّه سميع بصيرٌ قال :

«هوَ سميعٌ بصيرٌ، سَمِيعٌ بَغَيرِ جارِحَةٍ، وَبَصيرٌ بغَيْرِ آلةٍ، بل يسمع بنفسه ويبصر بنفسهِ ...» (4).

5- في البحار عن الإمام الصادق عليه السلام عن أحد أصحابه قال له : إنّ رجلًا ينتحل موالاتَكم أهل البيت يقول : إنّ اللَّه تبارك وتعالى‏ لم يزل سميعاً بسمع، وبصيراً ببصر، وعليماً بعلم، وقادراً بقدرة.

قال : فغضب عليه السلام ثم قال :

«من قال ذلك ودان به فهو مشرك، وليس من ولايتنا على‏ شي‏ء، إنّ اللَّه تبارك وتعالى‏ ذاتٌ علّامةٌ سميعةٌ بصيرةٌ قادرةٌ» (5).

______________________
(1) نهج البلاغة، الخطبة 65.

(2) المصدر السابق، الخطبة 152.

(3) المصدر السابق، الخطبة 1.

(4) اصول الكافي، ج 1، ص 83، ح 1.

(5) بحار الأنوار، ج 4، ص 62 عن أمالي الصدوق وكذلك التوحيد.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .