المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



معنى كلمة قصم  
  
7101   01:01 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 307- 309.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 5660
التاريخ: 2/10/2022 1353
التاريخ: 20-10-2014 2441
التاريخ: 1-2-2016 13723

مقا - قصم : أصل صحيح يدلّ على الكسر ، يقال قصمت الشي‌ء قصما. والقصم : الرجل يحطم ما لقى.

مصبا- قصمت العود من باب ضرب : كسرته فأبنته ، فانقصم وتقصّم. وقولهم في الدعاء- قصمه الله : قيل معناه أهانه وأذلّه ، وقيل قرّب موته. والقيصوم : من نبات البادية.

صحا- قصمت الشي‌ء : إذا كسرته حتّى يبين. ورجل أقصم الثنيّة ، إذا كان منكسرها من النصف بيّن القصم ، يقال جاءتكم القصماء : يذهب به الى تأنيث الثنيّة [والجمع الثنايا الأسنان المقدّم في الفم] والقصماء من المعز :

المكسورة القرن. والقصمة : الكسرة ، وفي الحديث : استغنوا ولو عن قصمة السواك. ورجل قصم : سريع الانكسار.

لسا- القصم : دقّ الشي‌ء ، يقال للظالم : قصم الله ظهره. ابن سيده :

القصم : كسر الشي‌ء الشديد حتّى يبين.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو كسر صورة ونظم بحيث تبين أجزاؤه ويختلّ تشكلّه ، وهذا المعنى أشدّ من مفهوم القصف ، كما أنّ القصف أشدّ من الفصم ، والكسر أعمّ منها.

وهذه المراتب تستفاد من موادّ الحروف فيها : فانّ القاف من حروف الجهر والشدّة ، والفاء من حروف الهمس والرخاوة ، والميم من الحروف بين الشدّة والرخاوة.

{وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ} [الأنبياء : 11] أي كسرنا نظم عيشهم بحيث اختلّت حياتهم وتشكّلهم.

وسبق في قرى : أنّ القرية جمع مع تشكّل وانتظام سواء كان في عمارات أو في اشخاص. وهذا المعنى يناسب مفهوم القصم الّذى ذكرناه ، فيكون خلاف القرى. ومنشأ هذا القصم : هو الظلم ، فإنّ الظلم إضاعة الحقّ والحقوق وعدم التأدية كما هي ، فتوجب اختلال النظم والتشكّل.

ثمّ إنّ مفاهيم - الإذلال والإهانة والإهلاك والدقّ والحطم وتقريب الموت : من لوازم الأصل وآثاره.

________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .