المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الاحتفاء بابنك
3-6-2021
quantity sensitivity
2023-11-04
داود بن سعيد أبو عبد الله الكوفي
8-8-2017
الحلول محل الرئيس بعد الاتهام وقبل الحكم
2023-08-02
مـفهوم السياسـة الماليـة وأهم التغيـرات التي تعرضت لـها
27-6-2022
Brun,s Constant
12-3-2020


معنى كلمة حنجر‌  
  
3093   12:33 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص340- 341
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25/11/2022 1571
التاريخ: 10-12-2015 11666
التاريخ: 27-8-2022 1510
التاريخ: 16-11-2015 2529

صحا- والحنجرة والحنجور : الحلقوم بزيادة النون.

لسا- الحلق والحنجرة  : طبقان من أطباق الحلقوم ممّا يلي الغلصمة. وقيل الحنجرة رأس الغلصمة حيث يحدّد، وقيل هو جوف الحلقوم وهو الحنجور، والجمع حنجر.

والتحقيق

أنّ هذه الكلمة مأخوذة من الحجر وقد سبق أنّه عبارة عمّا يكون محفوظا ومحدودا، فلعلّه بمناسبة محفوظيّة الصوت في الحنجرة وتحوّله فيها.

والحنجرة مجرى النفس بعد الحلق الى الريّة، وأوّل مدخل يحدّ ويحفظ الهواء حتّى يصل الى مجاري الريّة، ثمّ يخرج حتّى يصل سعة الحلق والفم.

{وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ} [الأحزاب : 10].

{وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ } [غافر : 18].

لمّا كان القلب الصنوبريّ في الصدر مركزا للحياة وجريان الدم : فيستعار به عن مبدأ الحياة وعن الروح والنفس وعن القوّة الّتي تتوقّف عليها الحياة.

راجع في تحقيق معناه إلى مادّة قلب.

وأمّا بلوغه الى الحنجرة : فهو كناية عن بلوغ الحياة الى آخر مرحلة من مجراها وليس بعدها إلّا الفضاء الواسع والخروج عن المحدوديّة والتعلّق وتخلّص النفس عن مضيقتها.

ولا يخفى أنّ في بلوغ القلب الى الحنجرة : حصول مضيقة وشدّة تألّم واحتباس نفس، مع كونها آخر مرحلة من جريان الحياة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .