المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مواعيد زراعة الكرنب (الملفوف)
2024-11-28
عمليات خدمة الكرنب
2024-11-28
الأدعية الدينية وأثرها على الجنين
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الثاني
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الأول
2024-11-28
الكرنب (الملفوف) Cabbage (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-28

Applications and Uses
14-12-2018
شروط اختصاص القضاء المستعجل
5-3-2020
إغارة نادر شاه على البصرة
2024-11-10
قاعدة « العدول»
21-9-2016
المعتقدات – الاعتقاد في الماضي
24-11-2016
الاحتواء المغناطيسي Magnetic Confinement
2-1-2022


معنى كلمة حلى  
  
5709   12:00 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص321- 322
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2528
التاريخ: 1-2-2016 16256
التاريخ: 19-11-2015 8460
التاريخ: 2/12/2022 1372

مصبا- حلي الشي‌ء بعيني  وبصدري يحلى من باب تعب حلاوة : حسن عندي  وأعجبني.  وحليت المرأة حليا : لبست الحليّ،  وجمعه حليّ،  والأصل حلوى على فعول مثل فلس  وفلوس.  والحلية : الصفة،  والجمع حلى مقصور  وتضمّ الحاء  وتكسر،  وحلية السيف : زينته،  وتحلّت المرأة : لبست الحلي أ واتّخذته.  وحلّيتها : ألبستها الحلي أ واتّخذته لها لتلبسه.

مقا- حل ومعتلّ : ثلاثة اصول  : فالأوّل : طيب الشي‌ء في ميل من النفس اليه،  والثاني : تحسين الشي‌ء،  والثالث : مهموز- تنحية الشي‌ء. فالأوّل : الحل  و وهو خلاف المرّ،  والأصل الثاني : الحليّ، حليّ المرأة،  وه وجمع حلي، كما يقال ثدي  وثديّ،  وحلّيت المرأة،  وهذه حلية الشي‌ء : صفته.  وحلية السيف  ولا يقال حليّ السيف.

صحا-  والحلي : حلي المرأة،  وجمعه حليّ،  وهو فعول  وقد تكسر الحاء لمكان الياء مثل عصيّ،  وقرئ- {مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا} [الأعراف  : 148] - بالضمّ  والكسر.  وحليت المرأة : صارت ذات حلي. فهي حليّة  وحالية.

التهذيب 5/ 235- قال ابن السكّيت : حليت المرأة،  وأنا أحليها : إذا جعلت لها حليا،  وبعضهم يقول : حلوتها بهذا المعنى.  وقال الليث : الحلي كلّ حلية حلّيت به امرأة أ وسيفا أ ونحوه،  والجمع حليّ.

 والتحقيق

أنّ مادّة حلي بالياء حقيقة في الزينة الظاهريّة الّتي يحسّن بها الشي‌ء،  والحل وبالوا والطيب في الطعام  وه وما يقابل المرّ.

 والفرق بينه  وبين الزينة : أنّ الحلي يستعمل في الزينة المرضيّة الظاهريّة،  والزينة أكثر استعمالها في ما يتظاهر  ويتراءى من نفس الشي‌ء.

 وقد اشتبه الواويّ  واليائيّ على بعضهم، كما أنّه اشتبه معنى الزينة على أكثر المفسّرين  والفقهاء- {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ} [النور : 31] - حيث فسّروها بالحلية العرضيّة  وحكموا بما حكموا  وأفتوا على خلاف ما أنزل اللّه عزّ  وجلّ، عصمنا اللّه من الخطا  والزّلل- راجع الزين.

{وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً } [النحل : 14] ، ... {ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ } [الرعد : 17] ، ... {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ} [الزخرف  : 18] ، ... {مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ} [الأعراف  : 148].

فظهر أنّ الحليّ على فعول جمع حلي،  والحلية فعلة للنوع  ويدلّ على حلي مخصوص.

{وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ} [الإنسان : 21] ، ... {يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ} [الكهف  : 31] *.

مجهولان ماضيا  ومستقبلا من التحلية : بمعنى جعل الحلي لغيره.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .