المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



معنى كلمة قدّ‌  
  
3014   10:34 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج9 ، ص 224- 226.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 2484
التاريخ: 8-06-2015 31273
التاريخ: 10-12-2015 9894
التاريخ: 4-06-2015 10846

مقا- قدّ : أصل صحيح يدلّ على قطع الشي‌ء طولا ، ثمّ يستعار ، يقولون : قددت الشي‌ء قدّا إذا قطعته طولا أقدّه ، ويقولون هو حسن القدّ ، أي التقطيع في امتداد قامته. والقدّة : الطريقة والفرقة من الناس إذا كان هوى كلّ واحد غير هوى صاحبه ثمّ يستعيرون هذا فيقولون : اقتدّ فلان الأمور ، إذا دبّرها وميّزها. وقدّ المسافر المفازة.

مصبا- قددته قدّا : من باب قتل شققته طولا ، وتزاد فيه الباء ، فيقال قددته بنصفين فانقدّ. والقد : وزان حمل ، السير يخصف به النعل ويكون غير مدبوغ. ولحم قديد : مشرّح طوالا. والقدّة : الطريقة والفرقة من الناس إذا كان هوى كلّ واحد على حدة.

صحا- القدّ : الشقّ طولا ، تقول قددت السير وغيره أقدّه ، وقدّ المسافر المفازة. والانقداد : الانشقاق. والقدّ أيضا : جلد السخلة الماعزة ، والجمع القليل أقدّ ، والكثير قداد. والقدّ : القامة والتقطيع. والقديد : اللحم المقدّد والثوب الخلق. وتقدّد القوم : تفرّقوا. والمقدّ : القاع وهو المكان المستوى.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تقطيع طولا. ومن مصاديقه : شقّ شي‌ء طولا. وطيّ مكان وسيع بالطول. والقامة للشي‌ء بلحاظ الطول مقطّعا. والطريق‌ الطويل المقطّع. وتقطيع في جلد أو لحم أو غيرها.

وبمناسبة هذا الأصل تستعمل في معاني قريبة منه مجازا ، كما في تدبير الأمور بالنظر الى تقطيعها وتفريقها كأنّها تصير مستقيمة ، ونظيره الفرقة إذا أطلقت على جماعة متقطّعة في نفسها أو باعتبار الأفراد والأصناف. وهكذا.

{وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ ... إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ ... وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ } [يوسف : 25 - 27] فالقدّ من الدبر كاشف عن اجتذاب من جانب الخلف ، ومن القدّام يدلّ على دفاعها وخلافها في نفسها وعن نفسها.

والتعبير بالقدّ : فانّ الجذب يوجب خرقا وقطعا بالطول ، فانّ الجرّ ولا سيّما في شخص بلباسه يورد قوة الجاذبة الى اللباس من جانب عال الى السافل ، وهو طول اللباس.

{وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا} [الجن : 11] هذا من مقولات الجنّ في سورة الجنّ. والطرائق جمع طريقة ، والطرق ضرب وتثبيت شي‌ء على حالة مخصوصة كالطبع. فالطريقة ما فيها هذه الحالة والتثبّت ، وكونهم طرائق أي على طبائع مخصوصة وخصوصيّات ذاتيّة وحالات معيّنّة. والقدد جمع قدّة على فعلة بمعنى نوع من التقطيع طولا ، أي قطعات مخصوصة مقطّعة.

وهذه الآية تدلّ على وجود تنوّع واختلافات طبيعيّة فيما بينهم ، وقد جبّلت عليها ، وبهذا يظهر اختلاف الصلاح فيهم ، ويتجلّى تكثّر الطبقات وتنوّعهم فيما بينهم.

وأمّا- قد بالتخفيف : فمشتقّة من هذه المادّة ، وتدلّ على التقليل أو التوقع أو التحقيق أو التكثير أو التقريب.

ومرجع كلّ واحد منها الى التقطيع والتقطّع بنحو من الأنحاء وبمقتضى مدلول مدخوله من الماضي والمستقبل ، واختلاف مواردهما.

وكذلك إذا استعمل بمعنى حسب أو يكفى اسم فعل ، ففيه أيضا معنى التقطّع والتحقّق ، وبينه وبين قطّ : اشتقاق أكبر.

__________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .