المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28
تاريخ التنبؤ الجوي
2024-11-28
كمية الطاقة الشمسية الواصلة للأرض Solar Constant
2024-11-28

فوائد العلاج الفيروسي
27-9-2016
اقتراح رئيس الدولة في الدستور اليمني لعام 1990 المعدل عام 1994
21-10-2015
المعارف القرآنية في بسم الله ...
2023-04-21
النص عليه في القران الكريم
8-02-2015
الجيوستراتيجيا
2-1-2021
معنى كلمة لغو‌
10-12-2015


معنى كلمة فردوس‌  
  
8588   09:00 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 54- 55.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 17825
التاريخ: 13-11-2014 2429
التاريخ: 7-12-2021 2202
التاريخ: 19-1-2016 6477

مصبا - والفردوس : البستان ، يذكّر ويؤنّث قال الزجّاج : هو من الأودية ما ينبت ضروبا من النبت. وقال ابن الأنباريّ : الفردوس بستان فيه كروم. قال الفرّاء : هو عربيّ ، واشتقاقه من الفردسة ، وهي السعة. وقيل : منقول الى العربيّ وأصله روميّ.

المعرّب 240- الفردوس : قال الزجّاج أصله روميّ أعرب ، وهو البستان.

والفردوس أيضا بالسريانيّة : كذا لفظه - فردوس. وقال ابن الكلبيّ : الفردوس :

البستان بلغة الروم. وقال السدّى الفردوس أصله بالنبطيّة فرداسا.

قع- (فردس)- بستان ، منهل الحكمة ، حنّة.

وفي فرهنگ تطبيقي- ترگومى آرامى- فرديسا.

وفي فرهنگ تطبيقية- سرياني- فردايسا ، فرديس.

وفي فرهنگ تطبيقي- عبرى- فرديس.

والتحقيق

أنّ الكلمة عربيّة مأخوذة من العربيّة والسريانيّة والآراميّة ، وكانت مستعملة في هذه اللغات ، ثمّ نقلت الى العربيّة ، بتغيير متناسب ، بمعنى الجنّة الوسيعة ذات أشجار وفواكه.

والكلمة تناسب مادّة- فرد ، فانّ الواو والسين يدلّان على السعة والامتداد ، وهذه الجنّة متفرّدة ليس لها معادل.

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا} [الكهف : 107، 108]. {وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [المؤمنون: 9 - 11] فالنازلون فيها هم الّذين اتّصفوا بهذه الصفات- الايمان ، الأعمال الصالحة ، الخشوع ، الإعراض عن اللغو ، ورعاية العهود والأمانات ، والمحافظة على الصلوات.

وهذه الصفات تقتضي وتوجب استقرارا في جنّة وسيعة ممتدّة ذات تنعّمات وفواكه والتذاذات ظاهريّة ومعنويّة.

ويدلّ على ذلك قوله تعالى- هم فيها خالِدون - فانّ الخلود فيها يقتضى وجود أيّ نوع من التنعّم والالتذاذ فيها ، حتّى لا يوجد محدوديّة وفقر وحاجة ومضيقة في العيش الظاهريّ والمعنويّ.

________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .