أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015
612
التاريخ: 9-12-2015
579
التاريخ: 9-12-2015
572
التاريخ: 9-12-2015
639
|
[صلاة العيد]... ركعتان كالصبح، إلا أنه يزيد فيها خمس تكبيرات في الاولى، وأربعا في الثانية غير تكبيرة الاحرام وتكبيرتي الركوعين، فيكون الزائد تسعا عند أكثر علمائنا(1)، لان البراء بن عازب قال: كبر رسول الله صلى الله عليه وآله، في العيد تسعا: خمسا في الاولى، وأربعا في الثانية(2).
ومن طريق الخاصة: قول الصادق عليه السلام: " التكبير في الفطر والاضحى اثنتا عشرة تكبيرة: يكبر في الاولى، ثم يقرأ، ثم يكبر بعد القراءة خمس تكبيرات، والسابعة يركع بها، ثم يقرأ في الثانية ويكبر أربعا، والخامسة يركع بها"(3).ومثله عن الكاظم عليه السلام(4).وقال المفيد والمرتضى: يكبر في الاولى خمسا زائدة على تكبيرة الاحرام وتكبيرة الركوع، ويقوم إلى الثانية مكبرا، ثم يقرأ ويكبر ثلاث مرات ويركع بالرابعة(5).
وقال الشافعي والاوزاعي وإسحاق: الزائد على تكبيرة الاحرام وتكبيرتي الركوعين اثنتا عشرة تكبيرة: سبع في الاولى، وخمس في الثانية، لقول عائشة: كان رسول الله صلى الله عليه وآله، يكبر في العيدين اثنتي عشرة تكبيرة سوى تكبيرة الافتتاح(6)(7).ولعله وهم من عائشة في العدد بواحد(8).
وقال أحمد: يكبر في الاولى ستا غير تكبيرة الاحرام والركوع، وفي الثانية خمسا غير تكبيرة النهوض والركوع. وهو مروي عن فقهاء المدينة السبعة(9)، وعمر بن عبد العزيز والزهري ومالك والمزني(10).وقال أبو حنيفة والثوري: في كل من الاولى والثانية ثلاث ثلاث، لان أبا موسى روى عن النبي صلى الله عليه وآله، أنه كان يكبر في الاضحى والفطر أربعا تكبيره على الجنازة(11)(12).وضعفها الخطابي(13)، فلا يعتد بها. وقال ابن عباس وأنس والمغيرة بن شعبة وسعيد بن المسيب والنخعي: يكبر سبعا سبعا(14).
_____________
(1) منهم: الشيخ الطوسي في المبسوط 1: 170، وابن إدريس في السرائر: 70، والمحقق في المعتبر: 210.
(2) أورده المحقق في المعتبر: 211.
(3) التهذيب 3: 131 / 286، الاستبصار 1: 449 / 1736.
(4) التهذيب 3: 132 / 287، الاستبصار 1: 449 / 1737.
(5) المقنعة: 32، المسائل الناصرية (الجوامع الفقهية): 239، المسألة 111.
(6) سنن الدار قطني 2: 46 / 12، المستدرك للحاكم 1: 298.
(7) المهذب للشيرازي 1: 1، المجموع 5: 17 و 19، فتح العزيز 5: 46، المغني 2: 236، الشرح الكبير 2: 246 - 247، بداية المجتهد 1: 217، حلية العلماء 2: 255 - 256.
(8) إشارة إلى الحديث المشهور عن عائشة من أن رسول الله صلى الله عليه وآله، كبر في الفطر والاضحى سبعا وخمسا سوى تكبيرتي الركوع، حيث يصبح المجموع اثنتي عشرة تكبيرة مع تكبيرة الافتتاح، أنظر: سنن أبي داود1: 299 / 1149 و1150، والمغني 2: 236، والشرح الكبير 2: 246.
وفي هذا الحديث استثنت عائشة - في قولها - تكبيرة الافتتاح من العدد، فيصبح معها ثلاث عشرة تكبيرة فلا حظ.
(9) وهم: عروة بن الزبير وأبو بكر بن عبدالرحمن بن الحارث وسعيد بن المسيب وخارجة بن زيد وعبيد الله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود والقاسم بن محمد بن ابي بكر وسليمان بن يسار: أنظر: تهذيب التهذيب 12: 34 - 35، الاعلام للزركلي 2: 65، الموسوعة الفقهية 1: 364.
(10) المغني 2: 236، الشرح الكبير 2: 246، بداية المجتهد 1: 217، بلغة السالك 1: 187، الشرح الصغير 1: 187، المجموع 5: 20، فتح العزيز 5: 46، المحلى 5: 83.
(11) سنن أبي داود 1: 299 / 1153، سنن البيهقي 3: 289 - 290.
(12) الهداية للمرغيناني 1: 86، اللباب 1: 116، المغني 2: 236، الشرح الكبير 2: 247، فتح العزيز 5: 46، بداية المجتهد 1: 217، المحلى 5: 83.
(13) معالم السنن 2: 31، والمغني 2: 236، والشرح الكبير 2: 254.
(14) المجموع 5: 20، المغني 2: 236، الشرح الكبير 2: 247.
|
|
لمكافحة الاكتئاب.. عليك بالمشي يوميا هذه المسافة
|
|
|
|
|
تحذيرات من ثوران بركاني هائل قد يفاجئ العالم قريبا
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تشارك في معرض النجف الأشرف الدولي للتسوق الشامل
|
|
|