المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

المسواة بين الناس
1-7-2017
التورية
25-03-2015
شدة عذاب اهل النار
3-12-2015
التسميد الحيوي
12-6-2016
خالد الزبيدي اليمني
24-06-2015
اللغة والكلام
25-11-2018


نماذج جميلة من الكشف والشهود في الأحاديث الإسلامية  
  
2533   09:00 صباحاً   التاريخ: 7-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1, ص205-209
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / حضارات / مقالات عامة من التاريخ الإسلامي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014 2306
التاريخ: 1-12-2014 1535
التاريخ: 7-12-2015 2329
التاريخ: 28-09-2015 1875

إنَّ الروايات التي كشفت عن مصدر المعرفة ليست بالقليلة وقد وصلت إلى‏ حد «الاستفاضة» حسب تعبير علماء الحديث ، وقد أوردنا هنا نماذجاً من هذه الروايات :

1- ذكر في تاريخ معركة الأحزاب أنّ المسلمين عند حفرهم للخندق حول المدينة (كوسيلة دفاعية أمام العدو) خرجت عليهم صخرة كسرت المعول ، فأعلموا النبي صلى الله عليه و آله ، فهبط إليها ومعه سلمان فأخذ المعول وضرب الصخرة ضربة صدعها ، وبرقت منها برقة أضاءت ما بين لابتي المدينة ، فكبر رسول صلى الله عليه و آله والمسلمون ، ثم الثانية كذلك ، ثم الثالثة ، ثم خرج وقد صدعها ، فسأله سلمان عمّا رأى‏ من البرق ، فقال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله : «أضاءت الحيرة وقصور كسرى‏ في البرقة الاولى‏ ، وأخبرني جبرئيل أنّ امتي ظاهرة عليها ، وأضاء لي في الثانية القصور الحمر من أرض الشام والروم ، وأخبرني أن أمتي ظاهرة عليها ، وأضاء لي في الثالثة قصور صنعاء ، وأخبرني أن امتي ظاهرة عليها ، فأبشروا ، فاستبشر المسلمون» «1».

لم يصدق المنافقون هذه البشارة التي ساقها الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله وأخذوا يستهزئون بقولهم : يا للعجب كيف رأى قصور الحيرة وقصور ملوك ايران والروم واليمن من المدينة وكيف بشر بالانتصار على هؤلاء ونحن الآن محاصرين من قبل مجموعة من جيش اعراب مكة؟ إنّ هذا الكلام لا أساس له ولا حقيقة.

إلّا أنّ الحوادث المستقبلية أثبتت صحة ما قاله الرسول صلى الله عليه و آله.

وقد يحمل البعض الشهود هنا على‏ معنىً مجازي ، لكن لا مبرر لهذا الحمل مع إمكان الحمل على‏ المعنى‏ الحقيقي.

2- لقد ورد في حديث عن الإمام الصادق عليه السلام حول معركة مؤتة (التي وقعت بين المسلمين والروم الشرقية في شمال الجزيرة) : «أنّ المسلمين عندما ذهبوا للقتال بقيادة جعفر بن أبي طالب ، فإنّ الرسول صلى الله عليه و آله كان يوماً في المسجد وقد تسطحت له الجبال والارتفاعات فشاهد جعفراً يقاتل الكافرين ثم قال : قتل جعفر» «2».

وقد جاءت تفاصيل اخرى‏ عن هذا الموضوع في روايات اخرى‏ ، حدث أنّ الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله ارتقى يوماً المنبر بعد صلاة الصبح ، فصوَّر للمسلمين ساحة المعركة في مؤتة بدقة ، وتحدّث بالتفصيل عن شهادة «جعفر» و «زيد بن حارثة» و «عبداللَّه بن رواحة» وكأنّه يرى‏ المعركة بأم عينيه ، والجدير بالذكر أنّ التواريخ المعروفة- عند ايرادها لهذه القصة-

نقلت هذا الحديث عن الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله أنّه قال : «إنّ الشهداء الثلاثة حُملوا إلى‏ السماء على‏ سررٍ من ذهب ورأيت نقصاً في سرير «عبداللَّه بن رواحة» قياساً لسريري الشهيدين الآخرين ، فسِئل عن سبب هذا؟ قال : مضيا ، وتردد بعض التردد ثم مضى‏» ، فالتعبير بالرؤية في الرواية له معنىً عميق وهو نموذج من نماذج الشهود.

3- وهناك حديث في تفسير الآية : {وَانَّ مِنْ اهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا انْزِلَ الَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ الَيْهِمْ‏}. (آل عمران/ 199)

يقول : إنّ سبب نزول الآية هو النجاشي ملك الحبشة ، فانه عندما توفي أخبر جبرئيل الرسول بالأمر ، فدعا الرسول المؤمنين لأنّ يصلُّوا على‏ أحد اخوتهم ، فسألوا : من هو؟

أجاب : النجاشي.

ثم جاء الرسول إلى‏ مقبرة البقيع ، فتجلت له بلاد الحبشة وتابوت النجاشي من المدينة ، فصلّى‏ عليه‏ «3».

4- وقد جاء في تاريخ ام الرسول آمنة عليها السلام ، أنّها نزل عليها ملك عندما كان الرسول في رحمها وقال لها : إنّ في رحمك سيد هذه الامّة فقولي عند ولادته : إني أعوذ باللَّه الأحد من شرِّ الحاسدين ، وسمّيه «محمداً» ، وقد شاهدت عند حملها أنّه خرج منها نور أضاء لها قصور بُصْرى‏ من أرض الشام! «4».

وهذا الحديث يكشف عن إمكان حصول حالة الشهود لغير الأنبياء والأئمّة.

5- وفي الحديث المعروف : أنّ أمير المؤمنين عليه السلام كان في بعض حيطان فدك وفي يده مسحاة فهجمت عليه امرأة من أجمل النساء فقالت : يا ابن أبي طالب إن تزوجتني أغنك عن هذه المسحاة وأدلك على‏ خزائن الأرض ويكون لك الملك ما بقيت ، قال لها : «فمن أنتِ حتى‏ أخطبك من أهلكِ؟».

قالت : أنا الدنيا : فقال عليه السلام : «ارجعي فاطلبي زوجاً غيري فلست من شأني فأقبل على‏ مسحاته وأنشأ».

لقد خاب من غرّته دنيا دنيةٌ         وما هي إن غرت قروناً بطائلِ‏

اتتنا على‏ زي العروس بثينةٌ                وزينتها في مثل تلك الشمائلِ‏

... الخ‏ «5».

وقد حمل البعض الرواية على‏ «التشبيه» و «التمثيل» و «المجاز» لكنا إذا أردنا حفظ الظاهر ، فمفهومها هو أنّ الدنيا تمثلت للإمام علي عليه السلام في عالم المكاشفة في صورة امرأه جميلة وأجابها عليه السلام بالسلب.

وقد نقل تمثل الدنيا للمسيح عليه السلام كذلك في صورة امرأة مخادعة مع اختلاف بسيط عمّا نقل عن الإمام علي عليه السلام‏ «6».

6- وقد جاء في أحوال الإمام السجاد عليه السلام (وعندما كانت فتنة عبداللَّه بن الزبير في الحجاز مستعرة والكل كان يترقب نهاية الأمر) أنّ الإمام عليه السلام قال : «خرجت حتى‏ انتهيت إلى‏ هذا الحائط فاتكأت عليه فإذا رجل عليه ثوبان أبيضان ينظر في تجاه وجهي ثم قال : يا علي بن الحسين ما لي أراك كئيباً حزيناً؟ أعلى‏ الدنيا؟ فرزق اللَّه حاضر للبر والفاجر ، قلت :

ما على‏ هذا أحزن وأنّه لكما تقول ، قال : فعلى‏ الآخرة؟ فوعد صادق يحكم فيه ملك قاهر- أو قال قادر- قلت : ما على‏ هذا أحزن وأنّه لكما تقول : فقال : مم حزنك؟ قلت : ممّا نتخوف عليه من فتنة ابن الزبير وما فيه الناس قال : فضحك ثم قال : يا علي بن الحسين هل رأيت أحداً دعا اللَّه فلم يجبه؟ قلت : لا ، قال : فهل رأيت أحداً توكل على اللَّه فلم يكفه؟ قلت : لا ، قال : فهل رأيت أحداً سأل اللَّه فلم يعطه؟ قلت : لا ، ثم غاب عني» «7».

7- وفي حديث آخر للإمام نفسه عليه السلام يقول فيه : «كأنّي بالقصور وقد شيدت حول قبر الحسين عليه السلام وكأنّي بالأسواق قد حفت حول قبره فلا تذهب الأيّام والليالي حتى‏ سار إليه‏ من الآفاق وذلك عند انقطاع ملك بني مروان» «8».

8- جاء في أمالي الصدوق عن أحوال الحر بن يزيد الرياحي :

لما خرجت من الكوفة نوديت أبشر يا حُر بالجنة.

فقلت : ويلٌ للحر يبشر بالجنة وهو يسير إلى‏ حرب ابن بنت رسول اللَّه صلى الله عليه و آله؟! «9»

9- وقد جاء في حديث معروف دار بين ام سلمة زوجة الرسول صلى الله عليه و آله والإمام الحسين عليه السلام أنّ الإمام عليه السلام أراها كربلاء ومحل شهادته‏ «10».

10- وقد نقلت حكايات متعددة عن العلماء العظام والمتقين والمؤمنين الصادقين في مجال المكاشفات وذكرها هنا يطيل بحثنا- إلّا أنّه ينبغي القول بانها خرجت عن فحوى‏ الخبر الواحد ووصلت إلى‏ درجة الاستفاضة ويمكنها أن تكون مؤيداً جيداً لموضوعنا.

_____________________

(1). الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 179.

(2). بحار الأنوار ، ج 21 ، ص 58 ، ح 9.

(3). بحار الأنوار ، ج 8 ، ص 411.

(4). سيرة ابن هشام ، ج 1 ، ص 166.

(5). بحار الأنوار ، ج 40 ، ص 328 ، ح 10.

(6). بحار الأنوار ، ج 70 ، ص 126 باب حب الدنيا و ذمها ، ح 120.

(7). اصول كافي ، ج 2 باب التفويض إلى‏ اللَّه ، ح 2.

(8). بحار الأنوار ، ج 98 ، ص 114 ، كتاب المزار ، ح 36.

(9). أمالي الصدوق ، ص 93 ، مجلس 30.

(10). مدينة المعاجز ، ص 224.

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .