معنى (قَبْضَتُهُ) في قوله {وَالأرضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيٰامَةِ} |
1863
04:46 مساءاً
التاريخ: 6-12-2015
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-06-2015
2283
التاريخ: 12-06-2015
1830
التاريخ: 27-04-2015
2818
التاريخ: 12-06-2015
2275
|
قوله تعالى : {وَالأرضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيٰامَةِ} [الزّمر : 67] .
القبضة لو فسرت على الظاهر ، لأوجب أن الأرض قبضتُهُ . أي : جارحتُهُ . ويقتضي أنه ليست قبضته سوى الأرض والأرض ليست بجارحة له .
ولا يخلو قوله : {والْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ} من ثلاثة أوجه :
إما أن يكون إخبارا أن الثاني هو الأول . كما يُقال : زيدٌ أخوكَ . فيقتضي ذلك أن الأرض كفه المجتمعُ .
أو أن يقال ذلك على سبيل التشبيه للأول بالثاني تفضيلاً ، كما يُقالُ : فلانٌ عيني وهو فُؤادي ، وكما يُقالُ : فلانٌ أسدٌ وبحرٌ . تشبيها له بهما في الجود والشجاعة ولا يجوز ذلك .
وإما أن يُراد : أنه ملكه أو فعله ، كقولهم : هذه داره وعبده . هذا كسبه وفعله . وعلى هذا الوجه يصحُ .
ابن عباس (1) ، ومجاهد (2) : أي : ملكُهُ . ومنه يقالُ : هذا في قبضتي . وقبضت الدار . والأرض هذه قبضةٌ . أي : مجتمعةٌ . ومنهُ : قبضة اليد ، والقوس ، ومقبض السيف . والقبض ما قبض من الغنائم ، والفيء . والتقبضُ : التشنجُ ، والعبوسُ . {فقبضتُ قبضَة} [طه : 96] ، (فَعْلَةً) مِنهُ.
_____________________
1- في جامع البيان 24 : 25 نُقل عن ابن عباس ما يُخالف قوله هذا . الجامع لأحكام القرآن 18 : 275 منسوباً الى ابن عباس نقلاً عن ابن قتيبة .
2- الجامع لأحكام القرآن 8 : 275 نقلاً عن ابن قتيبة .
|
|
كل ما تود معرفته عن أهم فيتامين لسلامة الدماغ والأعصاب
|
|
|
|
|
ماذا سيحصل للأرض إذا تغير شكل نواتها؟
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تناقش تحضيراتها لإطلاق مؤتمرها العلمي الدولي السادس
|
|
|