أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-1-2016
642
التاريخ: 11-1-2016
722
التاريخ: 11-1-2016
850
التاريخ: 2-12-2015
810
|
يجوز أن يصلّي في ثوب عمله المشرك إذا لم يعلم مباشرته له برطوبة ، لأصالة الطهارة.
ولأنّ المعلى بن خنيس سمع الصادق عليه السلام يقول : « لا بأس بالصلاة في الثياب التي يعملها المجوس ، والنصارى ، واليهود » (1).
وقال معاوية بن عمار سألت الصادق عليه السلام عن الثياب السابرية (2) يعملها المجوس وهم أخباث ، وهم يشربون الخمر ، ونساؤهم على تلك الحال ألبسها ، ولا أغسلها ، وأصلّي فيها؟ قال : « نعم » (3).
وسأله عليه السلام عبيد الله الحلبي عن الصلاة في ثوب المجوسي فقال : « يرش بالماء » (4).
ووجه الجمع حمل الثاني على الاستحباب ، أو على علم المباشرة بالرطوبة ، أو الظن ، والشيخ منع في المبسوط من ذلك (5) ، وهو حسن ، لغلبة الظن بالمباشرة بالرطوبة.
فروع :
أ ـ يستحب غسل هذه الثياب إذا لم يعلم مباشرتهم لها برطوبة ، فإن علم أو ظن وجب.
ب ـ تجوز الصلاة في ثياب الصبيان ، لأن النبي صلى الله عليه وآله كان يصلّي وهو حامل لامامة بنت أبي العاص (6).
ج ـ يجوز أن يصلّي في ثوب الحائض ، لأصالة الطهارة ، وقال (ص) لعائشة : ( ناوليني الخمرة) فقالت : إني حائض ، فقال صلى الله عليه وآله : ( ليس حيضتك في يدك ) (7).
د ـ يجوز أن يصلّي في الثوب الذي يجامع فيه إذا لم يعلم فيه نجاسة لطهارته.
ولو أصابه مني لم يجز الصلاة فيه عندنا ، لأنه نجس خلافا للشافعي (8).
ولو أصابه مذي صحت الصلاة فيه عندنا ، لأنه طاهر. خلافا للشافعي (9).
ولو أصابه من رطوبة فرج المرأة فهو طاهر إن لم يكن منيا ، وللشافعي وجهان : النجاسة كالمذي ، والطهارة ، لأنه عرق الفرج (10).
هـ ـ لو أعار ثوبه من لا يتقي النجاسة استحب له غسله ولا يجب عملا بالأصل ، لأن عبد الله بن سنان سأل الصادق عليه السلام عن الذي يعير ثوبه لمن يعلم أنه يأكل الجرّي ، ويشرب الخمر ، فيردّه أيصلّي فيه قبل أن يغسله؟ قال : « لا يصلّي فيه حتى يغسله » (11).
و ـ المسك طاهر يجوز أن يصلّي فيه عملا بالأصل ، ولما رواه علي بن جعفر عن أخيه الكاظم عليه السلام قال : سألته عن فأرة المسك تكون مع الرجل يصلّي وهي في جيبه أو ثيابه فقال : « لا بأس بذلك » (12).
وكتب عبد الله بن جعفر الى أبي محمد العسكري عليه السلام يجوز للرجل أن يصلّي ومعه فأرة مسك؟ فكتب : « لا بأس به إذا كان ذكيا » (13).
__________________
(1) التهذيب 2 : 361 ـ 1496.
(2) الثياب السابرية : وهو ضرب من الثياب الرقاق تعمل بسابور وهو موضع بفارس. مجمع البحرين 3 : 322 « سبر ».
(3) التهذيب 2 : 362 ـ 1497.
(4) التهذيب 2 : 362 ـ 1498.
(5) المبسوط للطوسي 1 : 84.
(6) صحيح البخاري 1 : 137 ، صحيح مسلم 1 : 385 ـ 543 ، سنن النسائي 3 : 10 ، الموطأ 1 170 ـ 81 ، سنن أبي داود 1 : 241 ـ 242 ـ 917 ـ 920.
(7) صحيح مسلم 1 : 245 ـ 298 و 299 ، سنن النسائي 1 : 146 و 192 ، سنن الترمذي 1 : 241 ـ 134 ، سنن ابن ماجة 1 : 207 ـ 632 ، سنن أبي داود 1 : 68 ـ 261 ، سنن الدارمي 1 : 248 ، مسند أحمد 2 : 70 ، سنن البيهقي 1 : 189 ، المنتقى لابن الجارود : 51 ـ 102 ، معرفة السنن والآثار 1 : 441 ، مسند الطيالسي : 203 ـ 1430.
(8) الام 1 : 55 ، مختصر المزني : 18 ، المجموع 2 : 553 و 554 ، المهذب للشيرازي 1 : 54 ، المغني 1 : 772 ، بداية المجتهد 1 : 82.
(9) المجموع 2 : 552 ، الام 1 : 55 ، المهذب للشيرازي 1 : 53 و 54.
(10) المجموع 2 : 570 ، المهذب للشيرازي 1 : 55.
(11) التهذيب 2 : 361 ـ 1494 ، الاستبصار 1 : 393 ـ 1498 وفيهما : عن عبد الله بن سنان قال : سأل أبي أبا عبد الله 7 .. فلاحظ.
(12) الفقيه 1 : 164 ـ 165 ـ 775 ، التهذيب 2 : 362 ـ 1499.
(13) التهذيب 2 : 362 ـ 1500.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|