المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
وقت الإمساك
2025-01-18
مسائل في الصوم
2025-01-18
تروك الاعتكاف
2025-01-18
Capsule and Glycocalyx
2025-01-18
علامات شهر رمضان
2025-01-18
صوم النذر
2025-01-18

لا أولى (بعدي) a posteriori
23-5-2017
مؤثرات الاقناع
24-5-2017
الإسلام والنظافة
2024-08-31
الْعَفْوِ – بحث روائي
22-7-2016
الفيتامينات و اعتلال القلب
2024-12-26
الاختصاص المكاني للمحاكم الجزائية
2023-08-02


قواعد التعامل مع الآخرين (فن التواصل) / بادر الى مساعدتهم دون مقابل  
  
31   10:57 صباحاً   التاريخ: 2025-01-18
المؤلف : حسن علي الجوادي
الكتاب أو المصدر : قواعد النجاح لمختلف الشخصيات
الجزء والصفحة : ص 66 ــ 68
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /

التواصل طريق فهم الآخرين، وطريق مواصلة الحياة والعيش بالصورة الانسانية، لان الانسان مجتمعي مدني بطبعه يميل لان يؤلف مع الآخرين من ابناء جنسه علاقات عدة، تمتد من السلام وتتعدى المكان، ضرورة أن يجد الانسان بغيته في التواصل، لأنك في كثير من الاحيان لا تستطيع قتل الوحشة والغربة الا بوجود شخص معك، وهو ما يسمى بالمؤنس والرفيق الذي يرفع الغربة او الوحشة، هذه فائدة من فوائد التواصل، ولربما لا يكفي الحديث عن فوائد التواصل وبناء العلاقات عشرات الأوراق، وهذا ما يلمس اثره كل انسان، فتجد انك بحاجة الى قريب تشكي له ما يدور في عالمك او متنفس لهمومك او صديق تتخذه معيناً لك او استاذ يهمك او معلم يربيك او قائد تقتدي به، فهنالك حركة في داخل الانسان ونقطة نور تدفعه لان يبني علاقات مع مختلف شرائح المجتمع، فالإنسان المدني بحاجة الى الطبيب والمزارع والمهندس والمعلم والمدرس والمؤلف والصحفي والاعلامي والعالم والمبدع والمخترع، ومن يجمع عدة من الصفات في شخصه، كل هذه الاسماء انت بحاجة لان تتواصل معها، وتختلف قيمة التواصل واهميته، بدرجة احتياجك للشخص الذي تتواصل معه والقيمة التي يضيفها لك، ولا يعني ان التواصل لأجل شيء مادي، فان تلك العلاقات العامة هي المقصودة، أي تسعى لان تكون علاقات ترتبط بها مع الجميع، لكن ما اريد ان يستوعبه القارئ من معنى: هو التواصل بشكله العام دون ان يكون هنالك تركيز على مفصل ما، او جزء آخر، وكيف تحصل على القواعد التي تنفعك في تواصلك مع الناس، وقد تسأل: هل هنالك قواعد يمكن لي حفظها او تدوينها تنفعني في تواصلي مع الناس؟ نعم، هناك قواعد اساسية في التواصل، تستطيع ان تسجلها وتحتفظ بها في الأوقات التي تحتاجها، ولكن هنالك قواعد للتعامل والتواصل اساسية، وأخرى فرعية حسب نوع الشخص الذي تتواصل معه، اذ تكمن الملاحظة الجديرة بالذكر في معرفة أصل الفن ومن ثم معرفة الشخص الذي تتواصل معه، وقد يكون تواصلك مع مؤسسات أو شركات وغيرها، فهذه ايضاً لها رسومات خاصة جداً، ومن يدخل في هذه المجالات يكون أكثر خبرة حتى من المدرب نفسه، ولذا سوف يتم التركيز على فن التواصل والعلاقات بمجملها العام وبعض الخصوصيات الضرورية.

ـ بادر الى مساعدتهم دون مقابل

ان مساعدة الناس وقضاء حوائجهم تجعلهم على ارتباط وثيق بك، لا سيما ان كانت مساعدتك دون فائدة ولم تلحق بها مناً ولا اذى، فأنك ان مننت عليهم بمساعدتك كانت وبالاً عليهم، وتمنوا الجحيم، بل خذ الطريقة واعمل بها، ولا يكن همك ان تتقرب الى الناس دون الله، اجعل كل اعمالك لله وستجد التأثير الواضح، نعم، هنالك اثار ايجابية كبرى في نفوس الناس ستكون تجاهك، لكن كلما ارتبطت نيتك بالله أكثر وخلصت من اي شائبة، كان تأثريها في النفوس أقوى، والأحاديث والروايات التي تحث على مساعدة الناس وقضاء حوائجهم كثيرة جدا.

1ـ ان مساعدة الناس وقضاء حوائجهم خير دليل على حب الناس لك، لا سيما ان كنت طيبا مهذباً في تلك المساعدة، تحمل العناء والاشياء الكثيرة في سبيل تحقيقها، مما يجعل القلوب تهفو اليك لأنها تجدك معيناً لها وسندا تلجأ اليه عند الضيق والشدة.

2ـ اجعل بيتك يعج بفكرة المساعدة وقضاء الحوائج، فأنها بركة ان حلت في الدار انقلبت سلوكيات افراد الاسرة الى الرقي والكمال، وستجد التغيير المذهل خلال أيام قليلة.

3ـ الانسان في اغلب اوقاته يشعر بالنقص، ويتمنى ان يجد شخصاً يكمل ذلك النقص، وبعضهم يشعر بالاحتياج فيطلب بشكل دائم ان يجد الشخص الذي يستغني به عن الاخرين، فان كنت شخصا محباً للناس وساعياً للخير وجدتهم حولك كالنحل يرتشفون منك العسل، ويتزودون منك، لا تفكر انها مصلحتهم، بل فكر انها طيبتك واخلاقك ونيتك الخالصة لله.

4ـ اعمل بصمت وانتظر الاجر من الله تعالى، فلا تنتظر الاجر من الناس، ان قال لك أحدهم: شكراً، فاشكره، وان لم يقل لك ذلك فاصمت، ولا تفكر في الأمر كثيراً، فان عملك الذي قدمته لله لا للبشر، وانتظر الجزاء من الله، واجعله وديعة عند الذي لا تضيع عنده الودائع.

5ـ الناس تحب من يهتم بها، ولا تحب من يمن عليها باي شيء، حتى وان كان ثميناً، فالكثير يعتبر ذلك تعدياً على شخصه والنيل منه، والمن على الناس يهدم العمل الذي بنيته وصرفت عليه جهداً كبيراً، فتخسر بذلك عملك والناس الذين عملت لهم. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.