المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18139 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
صفات امام الجماعة
2025-01-15
صلاة الاستسقاء
2025-01-15
شروط انعقاد الجمعة
2025-01-15
حجم الجين
2025-01-15
صلاة الجمعة
2025-01-15
صلاة الخوف
2025-01-15

ادوات السيطرة على الجـودة
26-11-2018
أول نظرية (جديرة بالثقة) لكل شيء عن بداية الكون
2023-03-13
الإِستدراج ... !
25-09-2014
الرامي
22-2-2017
الراديوم
20-4-2018
أحكام التخلي
7-11-2016


العبرة في قصة النبي لوط عليه السلام  
  
38   09:38 صباحاً   التاريخ: 2025-01-15
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص282-283.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-7-2021 3057
التاريخ: 2023-04-26 1220
التاريخ: 2024-12-14 194
التاريخ: 2023-05-16 1444

العبرة في قصة النبي لوط عليه السلام

قال تعالى : {وَإِنَّ لُوطًا لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (133) إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (134) إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ (135) ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ (136) وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ (137) وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} [الصافات: 133 - 138].

قال الشيخ الطبرسي : ثم عطف سبحانه على ما تقدم خبر لوط فقال : {وَإِنَّ لُوطاً لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} أي : رسولا من جملة من أرسله اللّه إلى خلقه داعيا لهم إلى طاعته ، ومنتها لهم على وحدانيته : {إِذْ نَجَّيْناهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ} إذ يتعلق بمحذوف ، وكأنه قيل : أذكر يا محمد إذ نجيناه أي : خلصناه ومن آمن به من قومه من عذاب الاستئصال :

{إِلَّا عَجُوزاً فِي الْغابِرِينَ} أي : في الباقين الذين أهلكوا . استثنى من جملة قومه امرأته ، فقال : {ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ} أي : أهلكناهم {وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ وَبِاللَّيْلِ} هذا خطاب لمشركي العرب أي : تمرون في ذهابكم ومجيئكم إلى الشام على منازلهم وقراهم ، بالنهار وبالليل . {أَفَلا تَعْقِلُونَ} فتعتبرون بهم ومن كثر مروره بموضع العبر ، كان ألوم ممن قل ذلك عنه . والمعنى : أفلا تتفكرون فيما نزل بهم لتجتنبوا ما كانوا يفعلونه من الكفر والضلال . والوجه في ذكر قصص الأنبياء وتكريرها التشويق إلى مثل ما كانوا عليه من مكارم الأخلاق ، ومحاسن الخلال ، وصرف الخلق عما كان عليه الكفار من مساوىء الخصال ومقابح الأفعال « 1 ».

وقال أبو الربيع الشاميّ : سألت أبا عبد اللّه عليه السّلام فقلت : قوله :{ وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ} ؟ قال : « تمرون عليهم في القرآن إذا قرأتم القرآن ، تقرأ ما قصّ اللّه عزّ وجلّ عليكم من خبرهم » « 2 ».

______________
( 1 ) مجمع البيان : ج 8 ، ص 331 - 332 .

( 2 ) الكافي : ج 8 ، ص 29 ، ح 349 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .