المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

القيمة الفعّالة effective value
22-10-2018
تفسير الآية (20-23) من سورة الأنفال
9-2-2021
Hadamard Factorization Theorem
22-11-2018
حكم تملّك الإنسان ما تصدّق به اختياراً.
6-1-2016
بعض منتجات الحشرات القشرية
2024-01-31
المناخ المناسب لزراعة الموز (الطلح)
2023-08-16


معنى كلمة سرح‌  
  
8961   05:47 مساءاً   التاريخ: 24-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 117- 119.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 7284
التاريخ: 11-4-2022 2007
التاريخ: 3-06-2015 2609
التاريخ: 25-11-2014 2461

مقا- سرح : أصل مطّرد واحد ، وهو يدلّ على الانطلاق. يقال منه أمر سريح ، إذا لم يكن فيه تعويق ولا مطل ، ثمّ يحمل على هذا السراح وهو الطلاق ، يقال سرّحت المرأة. والسرح : الناقة السريعة. ومن الباب المنسرح وهو العريان الخارج من ثيابه. والسرح : المال السائم. والسارح : الراعي ، ويقال السارح : الرجل الّذي له السرح. وأمّا الشجرة العظيمة فهي السرحة ، ولعلّه أن يكون شاذّا عن هذا الأصل ، ويمكن أن يكون سرحة لانسراح أغصانها وذهابها في الجهات.

ومن الباب : السرحان ، الذئب ، لأنّه ينسرح في مطالبه.

مصبا- سرحت الإبل سرحا من باب نفع ، وسروحا أيضا : رعت بنفسها ، وسرحتها يتعدّى ولا يتعدّى ، وسرّحتها : مبالغة وتكثير ، ومنه قيل سرّحت المرأة إذا طلّقتها ، والاسم السراح. ويقال للمال الراعي سرح تسمية بالمصدر. وسرّحت الشعر تسريحا. والسرحان : الذئب والأسد ، والجمع سراحين. ويقال للفجر الكاذب سرحان على التشبيه.

جمهرة اللغة 2/ 132- والسرح : ضرب من الشجر ، ويقال بل كلّ شجرة طويلة سرحة. وأعطاه إعطاء سهلا سرحا. وقال قوم إذا سهلت ولادة المرأة قيل ولدته‌ سرحا. وسرّحت المرأة رأسها تسريحا ، إذا خللت رأسها بالمشط ، والمشط يسمّى المسرح. وسرحت الماشية إذا غدوت بها الى المرعى ، وربّما قيل سرحت الماشية ، فيجعل الفعل لها ، وقالوا المال سارح ومراح. وسرّحت العبد إذا أعتقته ، لغة يمانيّة.

والسرحان : الذئب ، وأهل الحجاز يسمّون الأسد سرحانا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الإمساك ، فانّ الإمساك جعل شي‌ء متمسّكا ومرتبطا ومتعلّقا (وابسته) ، وفي قباله الإسراح وهو جعل الشي‌ء منطلقا غير متعلّق.

وهذا المعنى له مصاديق : كالانطلاق في المرأة بقطع تعلّقات الزوجّية ، والانطلاق في الشعر بالتسريح بالمشط وإخراجه عن التجعّد ، والانطلاق في الماشية والمال برفع المحدوديّة عنها حتّى يخرجن الى الرعي ، والانطلاق في العبد باعتاقه عن تعلّق الرّقيّة ، والانطلاق في الشجر بطول أغصانه والتوسّع والاسترسال فيه ، والانطلاق في الأمر برفع الحدود والشرائط المضيّقة حتّى يكون سهلا وفي سعة ، وهكذا الانطلاق عن قيد التلبّس ، والانطلاق عمّا يوجب البطء في الحركة.

فقيد رفع التعلّق : لا بدّ أن يلاحظ في كلّ من- الذهاب ، والسهولة ، والطول ، والخروج ، والرعي ، والعتق ، والانطلاق.

{فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ} [البقرة : 231].

{الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ} [البقرة : 229].

فيخيّر المرء بين إبقاء التعلّق وحفظ المرابطة بينهما ، وبين قطع العلاقة والتخلية والاسترسال ، ولا بدّ أن يكون كلّ منهما بالمعروف : {وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا} [البقرة : 231].

{فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا} [الأحزاب : 28].... { فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا} [الأحزاب : 49].

التمتيع : جعل شخص متمتّعا وإعطاؤه متاعا. فيقدّم التمتيع على التسريح‌

إذا اختير التسريح ، فاللازم حينئذ ترضية المطلّقة بالتمتيع ، ثمّ الطلاق والتسريح بأجمل طريق وأحسن برنامج ، حتّى يصدق الإحسان واللطف.

{وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ} [النحل : 6].

قلنا في- جمل : إنّه عبارة عمّا اجتمع فيه النضج والتناسب ، ومرجعه الى الكمال والبلوغ ، والإراحة والتسريح للأنعام إشارة الى ظهور النعمة وبدوّ رفاه وسعة عيش ، فله كمال ونضج وبلوغ في هذه الجهة.

ولمّا كان المقام في بيان الجمال : فيقدّم الإراحة على التسريح ، فانّ بالإراحة وهو الرجوع من المرعى الى المراح ، يقطع بتحقق الجمال.
___________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .