المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16679 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مسنونات السعي
2024-07-06
مستحبات دخول مكة لغرض الطواف
2024-07-06
مستحبات الوقوف بعرفات
2024-07-06
مستحبات الوقوف بالمشعر
2024-07-06
مستحبات الطواف
2024-07-06
ما الهدف من جهاد النفس
2024-07-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى {رٰانَ عَلىٰ قُلُوبِهِمْ}  
  
2134   06:23 مساءاً   التاريخ: 20-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 141-142.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 4479
التاريخ: 9-12-2015 3968
التاريخ: 10-1-2016 3940
التاريخ: 19-11-2015 2384

قوله سبحانه : {كَلّٰا بَلْ رٰانَ عَلىٰ قُلُوبِهِمْ مٰا كٰانُوا يَكْسِبُونَ} [المطفّفين : 14] .

معناهُ : ليس الأمر على ما قالوه بل غلب على قلوبهم . يقالُ : رانت الخمر على عقله ترين ريناً . إذا سكر فغلب على عقله فالرين غلبة الشك على القلب . قال أبو زُبيد (1) الطائيُّ :

ثم لما رآهُ رانت به الخمرُ                  وأن لا يرينه باتقاءِ

وقال الحسنُ (2) ، وقتادةُ (3) : الرينُ : الذنبُ على الذنب حتى يموت القلب .

وقيل : معنى (رَاْنَ) : غطَّى ، وغشَّي .

قال البلخيُّ (4) : وفي ذلك دلالةٌ على ما يقُولُهُ أهلُ العَدلِ لأنَّ الله تعالى أخبرهم : أنَّهم الذين يجعلُون الرَّين على قُلُوبِهِم.

________________
1- شعر أبي زبيد الطائي : 28 . وفيه (وَان لا يرِ يبه ...) بالباء الموحدة من تحت ، وقد أشار محققه الى الرواية المطابقة لرواية كتابنا هذا .
2- جامع البيان 30 : 98 . ايضاً : مجمع البيان 5 : 453 . الدر المنثور 8 : 447 .
3- جامع البيان 30 : 99 . ايضاً : مجمع البيان 5 : 453 . الدر المنثور 8 : 447 .
4- مجمع البيان 5 : 451 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .