المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28

تسويلات الشيطان و وساوسه
6-10-2016
جزاء الكاذبين على علي (عليه السلام)
7-01-2015
تحميل التتراسايكلين على كوبوليمر (الاكريليك-ايتاكونيك)
2024-03-27
تعريف التعذيب
3/12/2022
خـلافة المقتـدر بالله
17-10-2017
محتوى اوراق السبانخ من حامض الأوكساليك
27-4-2021


معنى {فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ}  
  
2798   06:21 مساءاً   التاريخ: 20-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 143.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 6658
التاريخ: 2023-08-28 1537
التاريخ: 4-06-2015 18186
التاريخ: 24-1-2016 15595

قوله سبحانه : {فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوٰاناً} [آل عمران : 103] .

قالوا : إذا كان اللهُ هو الذي ألف بين قلوبهم وأنقذهم من النار صح أن أفعال الخلق خلق له .

قُلنا : لا يجب ذلك لأنا نقولُ : إن النبي -عليه السلام- ألَّف بين قُلوب العرب فأنقذهم من النار . ولا يجب ذلك أن يكون أفعالهم أفعالاً للنبي -عليه السلام- ولا مُشاركاً لهم .

ومعنى (فأنقذكم من النار) : أنه دعاهم إلى الإيمان ورغبهم فلما كان إسلامهم ونجاتهم بمئونته ودعائه كان هو المؤلف لقلوبهم والمنقذ لهم من النار على هذا المعنى . لا أنه أنشأ أفعالهم وأحدثها .

ويجوز أن يقال : ألف الله بين الكفار فلم يأتلفوا وأنقذهم فلم يستنقذوا . فيفيد ذلك كما قال : {وأَمّٰا ثَمُودُ فَهَدَيْنٰاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمىٰ عَلَى الْهُدىٰ} [فصلت : 17].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .