أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-26
148
التاريخ: 2024-11-06
212
التاريخ: 2024-10-26
144
التاريخ: 2024-10-15
293
|
رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتابِ الفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِيِ بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَيْنِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (عليهما السلام)، مِنَ الكِتابِ الَّذِي هُوَ إِملَاءُ رَسُولِ الله (صلى الله عليه وآله) وَخَطُّ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ (عليه السلام) بِيَدِهِ: وَنَهَى عَنِ الْكَلَامِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ لَغِيَ، وَمَنْ لَغِيَ فَلَا جُمُعَةَ لَهُ (1). رواه الشيخ الصدوق في الأمالي (2) وجعفر بن أحمد القمي في العروس (3) والطبرسي في مكارم الأخلاق (4) والحر العاملي في الوسائل (5) والمجلسي في البحار (6) والمحدث النوري في المستدرك (7).
صلاة الجمعة مع العامّة:
رَوَى الشَّيْخُ الطُّوسِيُّ بَإَسْنَادِهِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ صَفْوَانَ، عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ، عَنْ زُرَارَةَ، عَنْ حُمْرَانَ، قَالَ: قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ الله (عليه السلام): إِنَّ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام): إِذَا صَلَّوُا الْجُمُعَةَ فِي وَقْتٍ فَصَلُّوا مَعَهُمْ، قَالَ زُرَارَةُ: قُلْتُ لَهُ: هَذَا مَا لَا يَكُونُ اتَّقَاكَ عَدُوُّ الله أَقْتَدِي بِهِ، قَالَ حُمْرَانُ: كَيْفَ اتَّقَانِي وَأَنَا لَمْ أَسْأَلْهُ؟! هُوَ الَّذِي ابْتَدَأَنِي، وَقَالَ: فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام): إِذَا صَلَّوُا الْجُمُعَةَ فِي وَقْتٍ فَصَلُّوا مَعَهُمْ، كَيْفَ يَكُونُ فِي هَذَا مِنْهُ تَقِيَّةٌ؟! قَالَ: قُلْتُ: قَدِ اتَّقَاكَ، وَهَذَا مَا لَا يَجُوزُ، حَتَّى قُضِيَ أَنَّا اجْتَمَعْنَا عِنْدَ أَبِي عَبْدِ الله (عليه السلام)، فَقَالَ لَهُ حُمْرَانُ: أَصْلَحَكَ اللَّهُ! حَدَّثْتُ هَذَا الْحَدِيثَ الَّذِي حَدَّثْتَنِي بِهِ أَنَّ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام): إِذَا صَلَّوُا الْجُمُعَةَ فِي وَقْتٍ فَصَلُّوا مَعَهُمْ، فَقَالَ: هَذَا لَا يَكُونُ، عَدُوُّ الله فَاسِقٌ لَا يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَقْتَدِيَ بِهِ وَلَا نُصَلِّيَ مَعَهُ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام): فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام): إِذَا صَلَّوُا الْجُمُعَةَ فِي وَقْتٍ فَصَلُّوا مَعَهُمْ، وَلَا تَقُومَنَّ مِنْ مَقْعَدِكَ حَتَّى تُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ أُخْرَيَيْنِ، قُلْتُ: فَأَكُونُ قَدْ صَلَّيْتُ أَرْبَعاً لِنَفْسِي لَمْ أَقْتَدِ بِهِ؟ فَقَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَسَكَتَ وَسَكَتَ صَاحِبِي وَرَضِينَا (8). روى بعضه الحر العاملي في الوسائل (9).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 10، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968.
(2) أمالي الصدوق، ص 512
(3) كتاب العروس، ص 167
(4) مكارم الأخلاق، ص 427
(5) وسائل الشيعة، ج 7، ص 331، ح 9504
(6) بحار الأنوار، ج 73، ص 331، وج 86، ص 183، وص 186، ح 23.
(7) مستدرك الوسائل، ج 6، ص 22، ح 6334.
(8) تهذيب الأحكام، ج 3، ص 28، ح 8
(9) وسائل الشيعة، ج 7، ص 350، باب 28 استحباب تسليم الإمام على النّاس عند صعود المنبر وجلوسه حتّى يفرغ المؤذّن، ح 9547.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ندوات وأنشطة قرآنية مختلفة يقيمها المجمَع العلمي في محافظتي النجف وكربلاء
|
|
|