المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17973 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشمس
2024-12-18
خسوف القمر Lunar Eclipse
2024-12-18
تشنج الحجاب الحاجز او الفواق ( Diaphragm Spasm )
2024-12-18
Low-Level Lengthening
2024-12-18
The Scottish Vowel Length Rule and Low-Level Lengthening Experimental evidence
2024-12-18
أنواع الذرة الشامية
2024-12-18

Riemann Sum
25-8-2018
Word Formation
31-7-2021
تصنيف المستضدات (الانتيجينات Antigens)
9-3-2017
DISPROPORTIONATION OF TOLUENE
11-9-2017
عمر لا ينصرف !
25-3-2018
الهدي مع بعض المسائل
2024-12-04


الطلاق الرجعي والبائن  
  
277   09:43 صباحاً   التاريخ: 2024-10-29
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج ١، ص264-265
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / العبادات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-29 495
التاريخ: 2024-10-02 319
التاريخ: 2024-09-21 283
التاريخ: 2023-09-11 1098

الطلاق الرجعي والبائن

قال تعالى : {الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ} [البقرة : 229].

1 - قال الإمام الباقر عليه السّلام : « طلاق السنّة يطلّقها تطليقة - يعني على طهر ، من غير جماع ، بشهادة شاهدين - ثمّ يدعها حتّى تمضي أقراؤها ، فإذا مضت أقراؤها فقد بانت منه ، وهو خاطب من الخطاب ، إن شاءت نكحته ، وإن شاءت فلا . وإن أراد أن يراجعها ، أشهد على رجعتها قبل أن تمضي أقراؤها ، فتكون عنده على التطليقة الماضية « 1 » .

2 - قال أبو عبد اللّه عليه السّلام : « التطليقة الثالثة تسريح بإحسان » « 2» .

وقال الإمام الرضا عليه السّلام : « أمّا الإمساك بالمعروف فكفّ الأذى وإحباء - أي إعطاء الشيء بغير عوض - النفقة ، وأمّا التسريح بإحسان فالطلاق على ما نزل به الكتاب » « 3 » .

_________________
( 1 ) التهذيب : ج 8 ، ص 25 ، ح 82 .

( 2 ) التهذيب : ج 8 ، ص 25 ذيل الحديث 82 .

 ( 3 ) تفسير العياشي : ج 1 ، ص 117 ، ح 365 .

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .